وهَجَّتِ النارُ تَهِجُّ (٢٠) هَجّاً وهَجِيْجاً: سَمِعْتَ صوتَ اشْتِعالها.
والهَجْهَاجُ: المُسِنُّ. والجافي الأحمقُ. والنَّشِيْطُ الخَفِيْفُ. وكُلُّ دابَّةٍ ظَهِيْرٍ جَوَادٍ.
والهَجَاجَةُ: العَجَاجَة.
ورَجُلٌ هَجَوْجى: مُضْطَرِبُ الخَلْقِ.
والْهَجْهَاجَةُ: الذي لا يُحْسِنُ أنْ يَرْكَبَ. ومن الإِبلِ: الذي لا يُحْسِنُ أنْ يَنْزُوَ.
وهَجْ (٢١) في زَجْرِ الفَرَسِ: أي كُفَّ.
والْهُجُّ: النِّيْرُ على أعناقِ الثَّوْر.
جه:
جَهْ: حِكايَةُ الجَهْجَهَةِ وهو صِيَاحُ الأبطالِ في الحَرْب.
والهَجْهَاجُ والجَهْجَاهُ (٢٢): المُسِنُّ.
وفي زَجْرِ الفَرَسِ: جُهْجُوْهْ. وهو المَكْروه أيضاً.
وزَجْرُ البَعيرِ والتَّيْسِ: جَهْ جَهْ، وقد جَهْجَهْتُ به، وبالسَّبُعِ أيضاً.
الهاء والشين
هش:
الهَشُّ من كلِّ شَيْءٍ: ما كانَ فيه رَخَاوَةٌ، هَشَّ يَهِشُّ هَشَاشَةً، فهو
(٢٠) سقطت كلمة (تهج) من ك.
(٢١) ذكر في المقاييس أن هَجْ زَجْرٌ للكلب، وقال في الصحاح بعد إِيراد مثل ذلك: «يُسَكَّن ويُنَوَّن»، ثم ذكر الجوهري هَجْهَجَ وقال: «زجر للغنم، مبنيٌ على الفتح»، وقال في التكملة تعليقاً على ذلك: «والصواب هَجْ هَجْ مبني على السكون»، وقال في القاموس: «وغلط الجوهري في بنائه على الفتح».
(٢٢) سقطت كلمة (والجهجاه) من ك.