هَشِيْشٌ.
ورَجُلٌ هَشٌّ إِلى اخوانِه وهاشٌّ: يَهَشُّ إِليهم ويَهِشُّ.
واسْتَهَشَّنِي الشَّيْءُ: اسْتَخَفَّني.
والهَشُّ: جَذْبُكَ الغُصْنَ من أغصانِ الشَّجَرَةِ (٢٣) اليك، أو نَثْرُكَ وَرَقَها بِعَصاً.
والهَشُّ: الكَثِيرُ العَرَقِ من الخَيْل.
وهَشَّشَ الرجُلُ غَيْرَه: اسْتَضْعَفَه.
والهَشْهَشَةُ: الحَرَكةُ.
وللقَوْم هَشَاهِشُ: أي اضْطِرَابٌ.
وهَشِشْتُ للمَعْروف: اشْتَهَيْتَه.
وهو هَشُّ المَكْسِرِ (٢٤): أي سَهْلُ اللِّسَان (٢٥).
شه:
شَهْ (٢٦): حِكايةُ كلامٍ كأنَّه انْتِهَارٌ.
الهاء والضاد
هض:
الهَضُّ: كَسْرٌ فَوْقَ الرَّضِّ، وكذلك الهَضْهَضَةُ (٢٧). والْهَضْهَاض: الفَحْلُ
(٢٣) زيادة من المعجمات اقتضاها الضمير الآتي في كلمة «ورقها».
(٢٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وهي في ك بضم الميم وفتح الكاف وتشديد السين المفتوحة، وهي كالأصل في مطبوع الصحاح والمحكم والأساس، وهي بفتح السين وكسرها بلا تشديد في التهذيب واللسان، ونصَّ في التاج أنها كَمَقْعَد ومُعَظَّم.
(٢٥) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، ولكنها (الشأن) في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(٢٦) زيادة يقتضيها السياق.
(٢٧) وقال في اللسان معلِّقاً: «الاّ أنَّ الهضهضة في عجلة؛ والهض في مهلة».