Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1243
Jumlah yang dimuat : 4577

الذي يَهُضُّ أعناقَ الفُحُول.

وجاء يَهُضُّ في المَشْي ويَهُزُّ-بمعنىً-: وذلك إِذا مشى مَشْياً مُتَدافِعاً.

وهَضَضْتُ وحَضَضْتُ بمعنىً.

واهْتَضَضْتُ من فلانٍ شَيئاً: أخَذْتَه منه.

والْهُضَاضَةُ (٢٨): ما يُهْتَضُّ منه.

والْهَضُّ: في البَيْع.

واهْتَضَضْتُ نَفْسي لفُلانٍ: اسْتَزَدْتَها له.

ضه:

مُهْمَلٌ عنده (٢٩).

الخارزنجيُّ ذَكَرَ هاهُنا: امْرَأةٌ ضَهْيَاةٌ وضَهْيَاهٌ -بالهاء-: التي لا تَطْمِثُ.

وبابُه في المُعْتَلِّ.

الهاء والصاد

هص:

الهَصُّ: شِدَّةُ القَبْضِ والغَمْزِ. والدَّقُّ أيضاً، ومنه: بَنُو هِصَّان (٣٠).

وهَصَصْتُ الحَجَرَ: كَسَرْتَه ودَقَقْتَه.

وهُصَيْصُ (٣١): اسْمُ ابي حَيٍّ من قُرَيْشٍ.

والهُصَاهِصُ: القَوِيُّ من الناس. وهو من نَعْتِ الأسَد أيضاً.


(٢٨) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ونصَّ على فتح الهاء في القاموس، ولكنها كالأصل بخطِّ الصغاني في العباب.
(٢٩) ولم يستدرك عليه المعجميون لأنها من المعتل.
(٣٠) قال في اللسان: «وهَصّان اسْمٌ، وبنو الهِصّان-بكسر الهاء-: حَيٌّ».
(٣١) الكلمة في الأصل غير منوَّنة، وهي بالتنوين في مطبوع الصحاح والمحكم واللسان.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?