صه:
صَهْ: كلمةُ سُكُوتٍ وزَجْرٍ، يُضَاعَفُ فيُقال: صَهْصَهْتُ القَوْمَ (٣٢).
الهاء والسين
هس:
قَرَبٌ هَسْهَاسٌ: سَرِيْعٌ.
وعَيْنُ الماءِ تُهَسْهِسُ هَسْهَسَةً: وهو تَسَلْسُلُ مائها.
وصَوْتُ الحَلْيِ: هَسْهَسَةٌ.
وإِذا زَجَرْتَ الشّاءَ قلْتَ: هِسْ هِسْ (٣٣).
وهَسْهَسَ الرَّجُلُ لَيْلَتَه: دَأَبَ أو مَشى.
سه:
السَّهُ: الاسْتُ، عن الخَليل (٣٤).
الهاء والزاي
هز:
الْهَزُّ: تَحْرِيكُكَ الشَّيْءَ فَيَهْتَزُّ ويَضْطَرِب.
واِهْتَزَّ فلانٌ للخَيْر.
واِهْتَزَّ النباتُ: طالَ.
والهَزِيْزُ في السَّيْرِ: تَحْريكُ الإِبلِ في خِفَّتِها. وهَزَّهَا الحادي.
والهَزْهَزَةُ: تَحْرِيكُ الجِلادِ في أوَّل الحَرْب، والجميع: الهَزَاهِزُ.
(٣٢) هكذا ورد الفعل متعدياً بنفسه، ولكنه «بالقوم» في مطبوع العين وسائر المعجمات.
(٣٣) وقال ابن دريد في الجمهرة: «هُسْ زَجرٌ من زجر الغنم، ولا يقال بالكسر»، وقال في التاج: وجوَّز غيرُ ابن دريد الكسر، وروي الكسر في العباب عن ابن عباد، وورد الضم والكسر في اللسان.
(٣٤) العين:٣/ ٣٤٦.