الهاء والتاء
هت:
الهَتُّ: شِبْهُ العَصْرِ للصَّوْت. والبَكْرُ يَهِتُّ هَتِيْتاً. والهَتْهَتَةُ نَحْوُه.
والهَمْزَةُ: صَوْتٌ مَهْتُوتٌ في أقصى الحَلْق.
وظَلَّتِ المرأةُ تَهُتُّ الغَزْلَ: أي تُتَابعُ وتُوَالي.
ويَهُتُّ الحَدِيثَ: أي يَهُذُّه.
وأخَذَ في أُهْتُوتٍ من الكلام.
وسَيْلٌ هَتْهَاتٌ: له مادَّةُ ماءٍ يُهَتْهِتُ فيه فَتَسْمَعُ له صَوْتاً.
وفي المَثَل (٥٤): «أسْرَعُ من المُهَتْهِتَةِ إِلى الشَّرِّ» وهي النَّمّامَة.
وهَتَّ وَرَقَ الشَّجرةِ: نَثَرَها.
والهَتُّ: الصَّبُّ بعضُه في أثر بعضٍ.
ته (٥٥):
تَهّ (٥٦): حِكايَةُ المُتَهْتِهِ في الْتِوَاء اللِّسان.
والتَّهَاتِهُ: التُّرَّهَاتُ والأباطِيلُ.
الهاء والذال
هذ:
الهَذُّ: سُرْعَةُ القَطْعِ والقِرَاءةِ.
وقَرَبٌ هَذْهَاذٌ: سَرِيْعٌ.
(٥٤) ورد في مجمع الأمثال:١/ ٣٦٣ واللسان والتاج.
(٥٥) سقط العنوان من الأصلين.
(٥٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وهي بفَتْحٍ فسكون في المحكم، وبضمٍّ فسكون في اللسان، ونصَّ على ضم التاء في القاموس.