وهَذَاذَيْكَ: إِذا كَفَفْتَ.
وضَرْباً هَذَاذَيْكَ: أي وِلاءً تِبَاعاً.
وهَذَاذُ (٥٧): اسْمٌ لمَصْدَرِ هَذَذْتُ.
والهَذَاهِذُ: الذين يقولون لِكُلِّ مَنْ رَأوْا: هذا منهم ومن خَدَمِهم.
الهاء والثاء
هث:
الهَثْهَثَةُ: انْتِخَالُ الثَّلْجِ والبَرَدِ في سُرْعَةٍ. وهو بَعْضُ كلامِ الألْثَغ. والوالي إِذا جارَ (٥٨)، يُقال: هَثْهَثَ الناسَ.
وقَرَبٌ هَثْهَاثٌ: سَرِيعٌ.
والشَّيْءُ المُخَلَّطُ: هَثْهَاثٌ.
وبَلَدٌ هَثْهَاثٌ: كثيرُ التُّرَابِ.
الهاء والراء
هر:
الهِرَّةُ: السِّنَّوْرَةُ.
وهِرٌّ: اسْمُ امْرَأةٍ.
والهَرِيْرُ: دُوْنَ نُبَاح الكَلْب. ونَظَرُ الكُمَاةِ بعضِهم إلى بعض.
وهَرَّهُ الناسُ: كَرِهُوه.
وهَرَّ الشَّوْكُ: اشْتَدَّ يُبْسُه.
(٥٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بضم الهاء في التكملة، ونصَّ على ضمِّها في التاج.
(٥٨) في الأصلين: جاد-بالدال المهملة-، والتصويب من العين والتهذيب والمقاييس وسائر المعجمات.