وسيروا حتى يُقْطِعَ اللَّهُ هذه الشُّقَّةَ إقْطاعاً.
وأقْطَعَت الدَّجاجةُ: انقطع بيضُها.
وأقْطَعَ الرجلُ: لا يقدِرُ على الكلام، وانقطعتْ حُجَّتُه.
وأُقْطِعَ الفحلُ: جَفَرَ.
وما زالَ في مَطَرٍ جَوْدٍ حتى أقْطَعَه المكانُ كذا: أي قَطَعَه (٥٨).
وقاطَعْته على عَمَل كذا.
والأرْنَب (٥٩) السَّريعةُ: مُقَطِّعَةُ النِّياط (٦٠) -والنياطُ عِرْقٌ في البَطْن. وبُعْدُ المفازة، جميعاً-.
والفَرَسُ يُقَطِّعُ الخَيْلَ: يُخَلِّفُها ويمضي.
وجاءت الخَيْلُ مُقْطَوطِعاتٍ: سِراعاً، وهُنَّ القُطَّعُ، وكذلك الطَّير القُطَّع.
وقيل: قَطِيْعُ الكلام (٦١): لضَعْفٍ أَو سِمَن. ومُنْقَطِعُ القَرين في سخاءٍ أو كَرَم. ومُنْقَطِع العِقال في الشرِّ والخُبْث.
واقْتَطَعَ مالاً.
واقْتَطَعَ ما في الإِناء: شَرِبَه.
وقَطَعَ بحَبْلٍ: اخْتَنَق (٦٢).
وقاطَعَه ب (٦٣) -سَيْفَيْهما: نَظَر ا (٦٣) أيّهما أقْطَع.
والمَقْطَعُ: القَطْعُ. وموضعُه.
والهَجْرُ مَقْطَعَةٌ للوُدّ.
(٥٨) هكذا وردت الجملة في الأصلين؛ وفي ك: «لمكان».
(٥٩) في ك: «وتقول للأرنب .. الخ».
(٦٠) في ك: «النباط».
(٦١) هو قطيع القيام في اللسان والقاموس.
(٦٢) في الأصل: «اختق»، والتصويب من ك.
(٦٣) زيادة من المعجمات.