Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1251
Jumlah yang dimuat : 4577

ويقولون: هَلَكَ مَنْ لا هَرَّارَ (٦٦) له: أي مَنْ يَذُبُّ عنه.

والهَرّارانِ (٦٧): قَلْبُ العَقْرَبِ والنَّسْرُ الواقِعُ، لهَرِيْرِ الشِّتَاءِ عند طُلُوعِهما.

و «شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ (٦٨)».

وهُرَارُ: مَوضِعٌ، وقيل: قُفٌّ باليَمَامة.

ره:

الرَّهْرَهَةُ: حُسْنُ بَصِيْصِ لَوْنِ البَشَر (٦٩) وأشباه ذلك. جِسْمٌ رَهْرَاهٌ ورُهْرُوْهٌ (٧٠): أبْيَضُ من النَّعْمَة.

ورَهْرِهْ بالمِعزى: وهو دُعاؤها إلى الماء.

الهاء واللام

هل:

هَلْ: حَرْفُ استفهامٍ. وقيل: هَلْ لكَ في كذا؟ فقال: أشَدُّ الهَلِّ وأوْحاه.

وقد يُخَفَّف بغير الألف واللام.

وهَلَّ السَّحابُ بالمطر. وانْهَلَّ المَطَرُ انْهِلالاً: وهو شِدَّةُ انْصِبَابِه.

والأَهَالِيْلُ: الأَمطارُ تَنْهَلُّ، وكذلك الهِلَّةُ (٧١).

والهُلْهُلُ: الثَّلْجُ.


(٦٦) ضبطت الكلمة في الأصلين بلا تشديد، وهي بتشديد الراء في الأساس، ونصَّ في التاج كشَدّاد.
(٦٧) ضُبطت الراء الأولى بلا تشديد في الأصلين، وبضمِّ النون في ك، والصواب ما أثبتناه.
(٦٨) ورد المثل في المعجمات ومجمع الأمثال:١/ ٣٨٤.
(٦٩) كذا في الأصلين، وهي البَشَرَةُ في المعجمات، الاّ إذا أراد المؤلف الجمعَ.
(٧٠) في ك: ورهرورة.
(٧١) أُشير في الأصل الى جواز كسر الهاء وفتحها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?