الإِبل، جَمَلٌ مُهَلَّلٌ. وشَيْءٌ من مَلابِس النِّساء. وصَبُّ السَّماءِ الماءَ.
والهَلْهَلُ: السَّمُّ القاتِلُ.
ودِمَاغُ الفِيْلِ: الهَلَلُ، وهو سمُّ ساعةٍ.
والْهَلْهَلَةُ: سَخافَةُ النَّسْجِ، ثَوْبٌ مُهَلْهَلٌ وهَلٌّ.
والمُهَلْهَلَةُ من الدُّرُوْع: أرْدَؤها.
والهُلاهِلُ: من وَصْفِ الماءِ الصافي الكَثير.
وما جاءَ بِهَلَّةٍ ولا بَلَّةٍ: أي ما يُفْرَحُ به.
والهُلَّةُ (٧٦): المِسْرَجَةُ، وجَمْعُها هُلَلٌ.
واسْتُهِلَّ السَّيْفُ: اسْتُلَّ.
وأَهَلَّ فلانٌ بكَذا: ابْتَدَأ (٧٧).
وهَلَّلَ يُهَلِّلُ: كَتَبَ.
وهَلِّلْ لي راءً ورَأْياً: أي أوْضِحْ.
وهَلْهَلْتُ أُدْرِكُه: أي كِدْتَ.
وهَلْهَلْتُه: أمْهَلْتَه.
وتَهَلَّلُوا (٧٨): تَتَابَعُوا.
وجاء يَتَهَلْهَلُ: إِذا جاءَ جائعاً.
وهَلْهَلَ (٧٩) بفَرَسِه: قال له هَلا تَسْكيناً له.
والْمُهَلْهِلَةُ: الهادِرَةُ من الحَمَام.
(٧٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بفتح الهاء في مطبوع القاموس.
(٧٧) كلمة (ابتدأ) سقطت من ك.
(٧٨) كذا في الأصلين، وفي التكملة «وهلهلوا»، وفي التاج: «وتهلهلوا»، ولعل ما في التكملة والتاج هو الأصح لأن الفقرات التي أوردها المؤلف قبل هذه المادة وبعدها مما تكرر فيه الهاء واللام.
(٧٩) في الأصلين: وهلهله.