والهَبْهَبِيُّ: تَيْسُ الغَنَم. ويُقال: راعِيها.
وهَبَبْتُ الثَّوْبَ: خَرَقْتَه. والهِبَبُ: القِطَعُ منه، وجَمْعُه أَهْبَابٌ وهَبَائِبُ (٩٩).
والْهَبَابُ (١٠٠): نَحْوُ الهَبَاء.
ويقولون (١٠١): «كالبائع الكُبَّةِ بالهُبَّةِ» الهُبَّةُ الرِّيْحُ، والكُبَّةُ الإِبلُ (١٠٢).
وجاءَ يَتَهَبْهَبُ (١٠٣): إِذا جاء جائعاً.
وعِشْنا بذاك هَبَّةً من الدَّهر: أي حِقْبَةً، وقيل: ساعةً من السَّحَرِ.
والهِبَّةُ: كَثْرَةُ الجِماع. وهَبِيْبُ الفَحْلِ: غُلْمَتُه.
به:
البَهْبَهِيُّ: الجَسِيمُ الجَرِيءُ.
والبَهْبَهَةُ: في هَدِيْرِ (١٠٤) الفَحْلِ.
وبَهْ بَهْ: بمعنى بَخْ بَخْ.
وتَبَهْبَهَ القَوْمُ: تَشَرَّفُوا وتَعَظَّمُوا.
الهاء والميم
هم:
الهَمُّ: ما هَمَمْتَ به في نَفْسِك.
(٩٩) هكذا ضُبطت الكلمة بالهمز في الأصلين، وقال في التهذيب واللسان: «بلا همز».
(١٠٠) ضُبطت الكلمة في الأصلين بضم الهاء، وقد أثبتنا ما ورد في التكملة ونصَّ عليه في القاموس.
(١٠١) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في المستقصى:٢/ ٢٠٤.
(١٠٢) في ك: الأمل.
(١٠٣) في ك: تبهبهت.
(١٠٤) كذا في الأصلين، وفي العين والتهذيب وغيرهما: من هدير.