والهَمُّ: الحُزْنُ. أَهَمَّني الأمْرُ. ويقولون (١٠٥): «هَمُّكَ ما هَمَّكَ» أي هَمُّكَ ما عناكَ.
وهَمَّكَ -أيضاً-: أَذَابَكَ (١٠٦).
والْهِمَّةُ: ما هَمَمْتَ به من أمْرٍ لِتَفْعَلَه، وكذلك الْهَمَّةُ.
ويقولون في المَثَل (١٠٧): «تَهُمُّ ويُهَمُّ بكَ» عند التَّزْهيد والتَّعْيِيرِ بطُول الأمل.
والمُهِمّاتُ: الأُمور الشِّدَادُ.
والهُمَامُ: المَلِكُ، لِعُظْم هِمَّتِه.
ويقولون (١٠٨): لا يَكادُ ولا يَهُمُّ، ولا هَمّاً، ومَهَمَّةً.
والهَمِيْمُ: دَبيبُ هَوَامِّ الأرض، نحو الحَيّات والعَقارِب، لأنها تَهِمُّ أي تَدِبُّ.
والهَمّام (١٠٩): النَّمّامُ؛ لأنه يَهِمُّ بالنَّمِيْمَةِ أي يَدِبُّ.
وفي المَثَل (١١٠): «أدْركي القُوَيِّمَةَ لا تأْكُلُها الهُوَيِّمَةُ» الهُوَيِّمَةُ (١١١) تصغير الْهَامَّةِ، والقُوَيِّمَةُ الصَّبِيُّ الذي يَقُمُّ كلَّ شَيْءٍ.
والانْهِمَامُ: ذَوَبانُ (١١٢) الشَّيْءِ واسْتِرْخاؤه؛ كانْهِمَام البُقُولِ إِذا طُبِخَتْ.
وهَامُوْمٌ من الشَّحْمِ: كثيرُ الإِهَالةِ.
والمُنْهَمُّ: المَهْزُوْلُ.
وهَمَمْتُهَا بالحَلَبِ: أذْهَبْتَ طِرْقَها.
(١٠٥) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٢٨٣ ومجمع الأمثال:٢/ ٣٦٦ واللسان والتاج.
(١٠٦) في ك: ذابك.
(١٠٧) ورد في مجمع الأمثال:١/ ١٣٤.
(١٠٨) من قوله: (في المثل تهم ويهم بك) الى قوله هنا (ويقولون) سقط من ك.
(١٠٩) في ك: والهباب.
(١١٠) ورد المثل في مجمع الأمثال:١/ ٢٧٥ والمستقصى:١/ ١١٦.
(١١١) كلمة (الهويمة) سقطت من ك.
(١١٢) في الأصلين: ذربان، والتصويب من المعجمات.