والهَمْهَمَةُ: تَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدْرِ من الهَمِّ والحُزْنِ. ونَحْوُ أصواتِ الفِيَلَةِ والبَقَرِ (١١٣).
ويُقال للقَصَب إِذا هَزَّتْه الرِّيحُ: إِنَّه لَهِمْهِيْمٌ (١١٤).
وهَمّامٌ: اسْمُ رَجُلٍ.
وسَحَابَةٌ هَمُوْمٌ: صَبّابَةٌ بالمَطَر. والهَمِيْمَةُ: الهَيِّنُ منه (١١٥). والهِمُّ: من المطر.
والْهِمُّ: الشَّيْخُ الفاني، وقَوْمٌ أَهْمَامٌ، ونساءٌ هَمَائِمُ. وأَهَمَّ الشَّيْخُ فهو مُهِمٌّ.
وقَدَحٌ هِمٌّ: انْكَسَرَ (١١٦).
وعَكَرٌ هُمْهُوْمٌ: لجَماعة الإِبل.
وقَرَبٌ هَمْهَامٌ: شَديدٌ.
ويقولون: لا هَمَامَ (١١٧) لي: أي لا أَهُمُّ.
وجاء زيدٌ هَمَامِ: أي يُهَمْهِمُ.
وإِذا قيل: أَبَقِيَ عندكم شَيْءٌ؟ قالوا: هَمْهَامِ (١١٨).
وهَمَّمَتِ الدابَّةُ بصاحِبِها من الأُنْسِ به (١١٩)، كقولهم: الحُمُرُ تَتَفالى من الأُنْس (١٢٠).
(١١٣) كلمة (والبقر) سقطت من ك.
(١١٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وبفتح الهاء في ك، وهي (لَهُمْهُوم) في العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان والتاج.
(١١٥) سقطت جملة (والهميمة الهين منه) من ك.
(١١٦) كذا في الأصلين، وفي التاج: وقدح هِمٌّ-بالكسر-أي قديم. ولعلَّ (انكسر) تصحيف (بالكسر).
(١١٧) وردت الكلمة في الأصلين بفتح الميم، ونصَّ على كسرها في الصحاح والقاموس والتاج.
(١١٨) زيادة من الصحاح واللسان والقاموس لإِكمال الجملة.
(١١٩) زيادة من التكملة يستدعيها السياق.
(١٢٠) ضبطت الكلمة في الأصلين بكسر الهمزة، والصواب ما أثبتناه.