الهاء والقاف والطاء
مُهْمَلٌ عنده (١١).
هقط
الخارزنجيُّ: في زَجْرِ الفَرَسِ: هِقِطْ.
والهَقَطُ (١٢) -لُغَةٌ يمانِيَةٌ-: سُرْعَةُ المَشْي. والطَّهَقُ (١٢) لُغَةٌ فيه.
الهاء والقاف والدال
قهد:
القَهْدُ: من أولاد الضَّأْنِ يَضْرِبُ الى بَيَاضٍ، والجميع القِهَادُ. والبَقَرَةُ الوَحشِيَّةُ: قَهْدٌ (١٣).
دهق:
الدَّهْدَقَةُ: دَوَرَانُ البَضْعَةِ الكَبيرةِ في القِدْرِ إذا غَلَتْ، وللقِدْرِ دَهْدَاقٌ.
وهو أسْوَأُ الضَّحكِ. وفي المَشْيِ: فَوْقَ العَنَقِ.
ودابَّةٌ دَهْدَاقٌ: هِمْلاجٌ.
والدَّهَقُ: خَشَبَتانِ يُغْمَزُ بهما (١٤) الساقُ.
وادَّهَقَتِ الحِجَارَةُ ادِّهَاقاً: وهو شِدَّةُ تَلازُمِها ودُخُوْلُ بعضِها في بعضٍ مَعَ كَثْرَةٍ.
وكَأْسٌ دِهَاقٌ، وأَدْهَقْتُ الكَأْسَ: شَددتَ مَلْأَها.
ودَهَقَنِي فلانٌ: ضَرَبَني، وهم مَدْهُوْقُوْنَ.
ودَهَقَهُ المَطَرُ: اشْتَدَّ في بَدْئه (١٥).
(١١) واستُدرِك عليه في المحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٢) هكذا ضُبطت الكلمتان في الأصلين، ونصَّ على تحريك الهقط في القاموس، وورد الفتح والتحريك فيها في العباب. أما الطهق فهى بالفتح في المحكم والتكملة واللسان، وقال في القاموس: هو كالمَنْع.
(١٣) والقهد في العين والتهذيب والمحكم وغيرها من المعجمات: ولد البقرة الوحشية.
(١٤) في الأصلين: بها، وما أثبتناه من المعجمات.
(١٥) في ك: في يديه.