والمُهْرَقُ: الصَّحِيْفَةُ البَيْضاءُ يُكْتَبُ فيها. وهي الصَّحراءُ المَلْساء. وهو ثَوْبٌ في زَمَن الفُرْسِ يُصْقَل ويُكْتَب فيه عَهْدٌ أو يَمِينٌ.
والمَهْرُقَانُ (٢٨): البَحْرُ. وقيل: صَدَفٌ في البَحْر.
وهَرِيْقُوا عنكم من فَحْمَةِ الليلِ: أي (٢٩) انْزِلوا، ومن الظَّهِيْرَةِ.
والمَهْرِقُ: مَتْنُ الأرضِ كالفَجِّ.
رهق:
الرَّهَقُ: جَهْلٌ في الانسان وخِفَّةٌ في عَقْلِه. ورَجُلٌ مُرَهَّقٌ: مَوْصُوفٌ بالرَّهَقِ.
ورَهِقَ فلانٌ فلاناً: اذا تَبِعَه فَقَارَبَه (٣٠) أنْ يَلْحَقَه. وأَرْهَقْنَاهُمْ الخَيْلَ فهم مُرْهَقُونَ، وأمْراً صَعْباً: حَمَلْناهم عليه.
والمُرَاهِقُ: الغُلامُ الذي قارَبَ الحُلُمَ.
ومُرَهَّقٌ: يُظَنُّ به السُّوءُ ويُتَّهَمُ. والذي يَنْزِلُ به الضِّيْفانُ ويَأْتُونَه.
والرَّهَقُ: غِشْيَانُ الشَّيءِ، رَهِقَهُ بما يَكْرَهُ (٣١).
وهو يَعْدُو الرَّهَقى: وهو أنْ يُسْرِعَ حتّى يكادَ يَرْهَق المطلوبَ.
وأَرْهَقَ فلانٌ الصَّلاةَ: أخَّرَها حتى تَدْنُوَ من الأُخرى.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٣٢): «إِذا صَلّى أحَدُكم الى الشَّيْءِ فَلْيُرْهِقْه». أي فَلْيَدْنُ من
(٢٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وقد رُوي هذا الضبط في القاموس، والأشهر فيها ضبطها بضم الميم والراء كما نصَّ على ذلك في التهذيب واللسان، أو بفتحهما كما نصَّ على ذلك في التكملة وقال: «وهو الأصح».
(٢٩) كلمة (أي) سقطت من ك.
(٣٠) كذا في الأصلين، وفي العين والتهذيب: فَقَرُبَ، وفي المحكم واللسان: فقارَبَ.
(٣١) وفي العين واللسان: ما يكره، بلا حرف جر.
(٣٢) ورد الحديث في الصحاح والأساس والفائق:٢/ ٩٥ واللسان والتاج، وضُبط الفعل فيها بفتح الياء والهاء.