المِحراب.
وإبِلٌ رُهَاقُ مائةٍ ورِهَاقُ مائةٍ: أي زُهاؤها.
والرَّيْهَقانُ (٣٣): الزَّعْفَرانُ.
الهاء والقاف واللام
قهل:
القَهَلُ: كالقَرَهِ في قَشَفِ الإِنسانِ (٣٤) وقَذَرِه. ورَجُلٌ مُتَقَهِّلٌ: شاحِبُ اللَّون يابِسٌ مُتَقَشِّفٌ.
وأَقْهَلَ الرَّجُلُ: إذا تَكَلَّفَ ما لا يَعْنِيه ودَنَّسَ نَفْسَه.
وقَهِلَ يَقْهَلُ: إذا اسْتَقَلَّ العَطِيَّةَ وكَفَرَ النِّعْمَةَ.
والتَّقَهُّلُ: لِيْنُ الصَّوتِ وخَفْضُه.
وقَهَلْتُ الرَّجُلَ قَهْلاً (٣٥): عِنْتَه (٣٦).
ويقولون: حيّا اللَّهُ هذه القَيْهَلَةَ: أي الطَّلْعَةَ والوَجْهَ.
والمُتَقَهِّلُ: الذي يَمْشي على رِجْلَيْه مَشْياً بَطِيْئاً.
هقل:
الهِقْلُ والهِقْلَةُ: الفَتِيّانِ (٣٧) من النَّعام.
والتَّهَقُّلُ: البَطِيْءُ من المَشْي.
(٣٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين والعين والتهذيب، وبضم الهاء في الصحاح والمحكم، ونصَّ على ضمِّها في القاموس.
(٣٤) في الأصلين: الأسنان، والتصويب من العين والتهذيب والتكملة واللسان.
(٣٥) ضُبط المصدر في الأصل بكسرة تحت القاف، ونصَّ في القاموس: ك «مَنَعَ».
(٣٦) هكذا وردت الكلمة في الأصل، وفي المعجمات: قهلتُ الرجُلَ أثنيت عليه ثناء قبيحاً، ولعل الأصل تصحيف عِبْتَه.
(٣٧) في الأصلين «الفِتْيان» جمع فتى، وما أثبتناه من المعجمات.