والهَيْقَلَةُ: ضَرْبٌ من المَشْي والعَدْوِ. والهَيْقَلُ (٣٨): الضَّبُّ، أُخِذَ منه.
والهِقْلُ: الطَّويلُ من الرِّجالِ الأخْرَقُ.
والهَقِلُ: الخَمِيْصُ الجائعُ، وهُمُ الهَقِلُوْنَ.
والْهَاقِلُ: الذَّكَرُ من الفار.
قله:
القَلَهُ: لُغَةٌ في القَرَهِ.
وقَلْهَى: مَوضِعٌ في بَني سُلَيْمٍ.
لهق:
اللَّهَقُ: الأبيضُ ليس بذي بَرِيْقٍ كاليَقَقِ، وهو نَعْتُ الثَّوْرِ والشَّيْبِ، والأُنثى لَهْقَةٌ (٣٩)، والجميع لَهِقَاتٌ ولِهَاقٌ.
ورَجُلٌ لَهْوَقٌ، وهو يَتَلَهْوَقُ: يُبْدي من سَخائه ويَفْتَخِرُ بغير ما عليه سَجِيَّتُه.
واللَّهْوَقَةُ: عَمَلٌ خَسِيْسٌ من كلِّ شَيْءٍ.
واللَّهُوقُ: النَّصْلُ المَسْهُوانُ (٤٠) من كلِّ شَيْءٍ.
هلق (٤١):
الخارزنجيُّ: الهَلَقَى (٤٢): عَدْوٌ كالوَلَقى، هَلَقَ يَهْلِقُ وتَهَلَّقَ: أَسْرَعَ.
(٣٨) في ك: الهيقل، بلا حرف عطف.
(٣٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بفتح فكَسْرٍ في المحكم واللسان، ونصَّ في القاموس ك «فَرِحَة».
(٤٠) هكذا وردت الكلمة في الأصلين وبهذا الضبط، وكتب ناسخ الأصل فوقها كلمة (كذا).
(٤١) لم ينص المؤلف على إِهمال الخليل، ولكنه مهمل لم يرد في العين، وقد ورد في المحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٤٢) ضُبطت الهلقى والولقى في الأصلين بسكون اللام، وقد أثبتنا ما ورد في التكملة ونصَّ عليه في التاج.