الهاء والقاف والنون
نقه:
نَقِهَ يَنْقَهُ نَقَهاً فهو نَقِهٌ: سَرِيعُ الفِطْنَة.
ونَقَهَ من مَرَضِه فهو يَنْقَهُ نُقُوهاً (٤٣): أفاقَ، فهو نَاقِهٌ.
ونَقَهْتُ الحَدِيثَ: لُغَةٌ في نَقِهْتُ.
نهق:
النَّهْقُ -جَزْمٌ- (٤٤): نباتٌ شَبِيْهٌ بالجِرْجِيْرِ، يُؤْكَلُ.
والنَّهِيْقُ: صَوْتُ الحِمار، وكذلك النُّهَاقُ، نَهَقَ يَنْهِقُ نَهِيْقاً ونَهْقاً ونُهَاقاً (٤٥)، ويَنْهُقُ لُغَةٌ، ويَنْهَقُ.
ونَوَاهِقُ الدابَّةِ: عُرُوْقٌ اكْتَنَفَتْ خَيَاشِيْمَها، الواحدة ناهِقَةٌ.
والناهِقَانِ: عَظْمانِ ناتئانِ أسْفَلَ من عَيْنَيِ الفَرَس يُسْتَحَبُّ عُرْيُهُما.
هقن (٤٦):
الْأَيْهُقَانُ: الجِرْجِيْرُ نَفْسُه.
قهن:
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: القَهَوَانُ (٤٧): الضَّخْمُ، تَيْسٌ قَهْوَانُ: أي مُسِنٌّ. وهو من المُعْتَلِّ.
(٤٣) في ك: ونقوهاً، فإِن صحَّ وجود الواو فإِن الأصل يكون: نَقْهاً ونُقُوهاً.
(٤٤) وقال الأزهري: «سماعي من العرب النَّهَق-بحركة الهاء-للجرجير البرّي».
(٤٥) ضُبطت الكلمة في الأصلين بفتح النون.
(٤٦) ورد هذا التركيب في مخطوطة العين، ولكنه حُذف من المطبوع.
(٤٧) ضُبطت الكلمة في الأصلين بفتح الهاء هنا وفي تركيب «قهو» الآتي، ولكنها بسكون الهاء في مطبوع القاموس ولم يعلق على ذلك في التاج.