هقف:
مُهْمَلٌ عنده (٥١).
الخارزنجيُّ: الهَقَفُ: قِلَّةُ شَهْوَةِ الطَّعام.
الهاء والقاف والباء
قهب:
القَهْبُ: الأبيضُ من أولاد البَقَرِ والمَعَز، وإنَّه لَقَهِبُ (٥٢) الإِهابِ وقُهّابٌ وقُهَابيٌّ، والأُنثى قَهْبَةٌ (٥٣). وهو المُسِنُّ أيضاً.
والقَهْبِيُّ: الذَّكَرُ من الحَجَل.
والقَهْبُ: العَظِيمُ من /٩٧ ب الجِبَالِ الطَّويلُ.
والقَهْوَبَةُ من نِصَالِ السِّهَام: ذاتُ شُعَبٍ ثلاثٍ، والجميع القَهَوْبات.
وأقْهَبَ (٥٤) عن الطَّعام: أمْسَكَ ولم يَشْتَهِهْ.
ويقال للفِيْل والجامُوسِ: الأَقْهَبَانِ.
هقب:
الهِقَبُّ: الضَّخْمُ الطَّويلُ (٥٥).
ورَجُلٌ هَقِبٌ: حَرِيصٌ على الدُّنيا. وهو الجائعُ أيضاً.
والهَيْقَبُ: الكبيرُ من الضِّبَاب.
وهَقَبَ الشَّيْءَ: أكَلَه وأهْلَكَه. والهِقَبُّ والْهَاقِبُ: من صِفَةِ الكَثيرِ الأكْلِ.
(٥١) واستُدرِك عليه في المحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٥٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بفتح القاف وسكون الهاء في العين والتهذيب والمحكم واللسان.
(٥٣) هذا هو ضبط الأصلين ومعظم المعجمات، وقال في التاج: ك «فَرِحَة».
(٥٤) في ك: والقهب.
(٥٥) وخُصَّ به النَّعام في العين والتهذيب.