والمَسْهَجُ: مَمَرُّ الرِّيْح.
والْأَسَاهِيْجُ: أَلْوَانُ الجَرْيِ. وألْوَانُ الباطِلِ.
وسَهَجَتِ الإِبلُ: عَجَّلَتِ السَّيْرَ.
وخَطِيْبٌ مِسْهَجٌ: يَمُرُّ في الكلام مَرَّ الرِّيْحِ.
وغُبَارٌ سَاهِجٌ: مُرْتَفِعٌ.
وسَهَجْتُ الطِّيْبَ: أي سَحَقْتَه.
الهاء والجيم والزاي
هزج:
الهَزَجُ: صَوْتٌ مُطْرِبٌ (١٦). ورَعْدٌ هَزِجٌ بالصَّوْت.
والهَزَجُ: ضَرْبٌ من الشِّعْر.
جهز:
جَهَّزْتُ القَوْمَ تَجْهِيْزاً: إذا تَكَلَّفْتَ جَهَازَهم للسَّفَرِ. وكذلك العَرُوْسُ والمَيِّتُ.
وجَهَازُ المَرْأَةِ: قُبلُها، وجَمْعُه جُهُزٌ.
ويقولون: «في جَهَازِهِ (١٧)» أي ذَهَبَ على وَجْهِه.
وأَجْهَزْتُ على الجَرِيْح: اذا أَثْبَتَّ قَتْلَه. ومَوْتٌ مُجْهِزٌ: مُوَحٍّ.
وأرْضٌ جَهْزَاءُ: مُرْتَفِعَةٌ.
وعَيْنٌ جَهْزَاءُ: خارِجَةُ الحَدَقَةِ. وهُما بالرّاء. واسْتَشْهَدَ بِبَيْتٍ لم يُرْوَ قَطُّ الاّ بالراء:
(١٦) في الأصلين: ضَرْبٌ مُطْرَد، وأظنه تصحيفاً، وما أثبتناه من العين والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس واللسان والقاموس.
(١٧) يشير بذلك إِلى مَثَلٍ نصُّه: «ضَرَبَ في جَهازه»، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:١٨٠ و ٣٢١ والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٤٣١ واللسان والقاموس.