ساروا في ذلك الوَقْت، وسُمِّيَ لأنَّه يَهْجُرُ البَرْدَ. وقيل: هو من قَوْلهم: أَهْجَرُ من ذاك أي أضْخَمُ.
و {سامِراً تَهْجُرُونَ} (٤١): أي تَهْذُوْنَ في النَّوْم، والاسْمُ: الهِجِّيْرى، وهو يَهْجُرُ هَجْراً. وقيل: يقولونَ الهُجْرَ وهو الخَنَا وهو القَبِيْحُ من القَوْل، تقول منه: أَهْجَرَ (٤٢) إِهْجَاراً.
ورَمَاهُ بِهاجِرَاتٍ ومُهْجِرَاتٍ (٤٣): أي بفَواحِشَ.
ومَثَلٌ (٤٤): «مَنْ أكْثَرَ (٤٥) أهْجَرَ».
والهِجَارُ: مُخالِفٌ للشِّكَال؛ تُشَدُّ به يَدُ الفَحْلِ، فَحْلٌ مَهْجُوْرٌ. وهو وَتَرُ القَوْسِ أيضاً. والطَّوْقُ (٤٦) والتاجُ.
والهَجْرُ: الخِطَامُ.
وهَجَرٌ: بَلَدٌ، والنّسْبَةُ إِليه هَجَرِيٌّ. ومَثَلٌ (٤٧): «كمُسْتَبْضِع التَّمْرِ إِلى هَجَرٍ».
والهَجِيْرُ: القَدَحُ الضَّخْمُ. والحَوْضُ أيضاً، وسُمِّيَ لأنَّه هَجُرَ على الحِياض أي عَظُمَ وفَاقَ، من قولهم: ناقَةٌ مُهْجِرَةٌ وهَجْرٌ (٤٨): فائقةٌ في الشَّحْم والسِّمَنِ.
(٤١) سورة المؤمنين ٦٧/.
(٤٢) ضُبط الفعل في الأصلين بضم الجيم بصيغة الفعل المضارع، وقد اخترنا ما ضُبط به في المقاييس والصحاح واللسان والقاموس، وهو مقتضى المصدر المذكور.
(٤٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وبعض المعجمات، وبتشديد الجيم في ك وبعض المعجمات، وكلا الضبطين وارد وصحيح.
(٤٤) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٤٣ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٥٣ والأساس.
(٤٥) في ك: من أكثروا.
(٤٦) في ك: والتوق.
(٤٧) ورد المثل بنصِّ الأصل في أمثال أبي عبيد:٢٩٢ ومجمع الأمثال:٢/ ٩٨، وبنصِّ (كمبضع تمر .. الخ) في الصحاح واللسان والقاموس.
(٤٨) هذا هو ضبط الأصلين للكلمة، وهي بكسر الهاء في التكملة، ونصَّ على كسرها في القاموس.