والجُهْرُ -أيضاً-: المَنْظَرُ قد جَهِرَتْه العَيْنُ تَجْهَرُه.
وجَهْوَرْتُ الحَدِيثَ: أعْلَنْتَه. وفي المَثَل (٥٤): «مُجَاهَرَةً إِذْ لم أجِدْ مُخْتلاً».
وفلانٌ عَفِيفُ السَّرِيرةِ والجَهِيْرَةِ: أي العَلانِيَة.
والجَوْهَرُ: ما خُلِقَتْ عليه جِبِلَّةُ الشَّيْءِ.
والشاةُ الجَهْرَاءُ: التي لا تُبْصِرُ في الشَّمس. والكَبْشُ أَجْهَرُ.
والجَهْرَاءُ من الأرضِ: المُرْتَفِعَةُ، وجَمْعُها جَهَارٍ.
وجَهَرْتُ البِئْرَ واجْتَهَرْتُهَا: أخْرَجْتَ ما فيها من الحَمْأَةِ والماء. وبِئْرٌ مَجْهُوْرَةٌ.
وحَفَرْتُ فأَجْهَرْتُ: لم أُصِبْ خَيْراً.
وجَهَرْتُ السِّقَاءَ: مَخَضْتَه. ولَبَنٌ جَهِيْرٌ: أُخْرِجَ زُبْدُه.
والجَهِيْرُ (٥٥) والجَيْهُوْرُ: الذُّبابُ الذي يُفْسِدُ اللَّحْمَ.
هرج:
الهَرْجُ: هَرْجُ القِتَالِ والاخْتِلاطِ.
و (٥٦) رَأيْتُهم يَتَهَارَجُونَ فيها: أي يَتَسافَدُوْنَ. وباتَ يَهْرُجُها لَيْلَتَه.
ورَجُلٌ هِرْجٌ: أحْمَقُ.
والهِرْجَةُ من القِسِيِّ: اللَّيِّنَةُ.
وهَرَجَ في نَوْمِه.
وأَهْرَجَ في كلامِه وأكْثَر.
وفَرَسٌ هَرَّاجٌ: كثيرُ الجَرْيِ.
(٥٤) أمثال أبي عبيد:١١٢ (وفيه: مجاهرة إِذا لم أجد مَخْتَلاً) بفتح الميم، ومجمع الأمثال: ٢/ ٢٦٥ (وفيه: مَخْتِلاً) اسم مكان و (مَخْتَلاً) مصدر.
(٥٥) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، وهي الجَيْهَر-كفَيْصَل-في التكملة والقاموس.
(٥٦) زيادة يستدعيها السياق.