وهَرَّجْتُ السَّبُعَ وبالسَّبُعِ: صِحْتَ به.
وسَمِعْتُ مَهْرَجَةً: أي صَوْتاً شَديداً.
والهَرَجُ: أنْ يَسْدَرَ البَعِيْرُ من شِدَّةِ الحَرِّ، هَرِجَ هَرَجاً.
وانْهَرَجَ النَّبِيْذُ: بَلَغَ منه (٥٧).
رهج:
الرَّهَجُ: الغُبَارُ.
والرَّهْجَةُ: السَّحَابَةُ التي لا ماءَ فيها (٥٨). وأرْهَجَتِ السَّماءُ.
وأَرْهَجُوا /٩٩ ب في الكلام: خَلَّطُوا.
ورَهْوَجُوا: اخْتَلَطُوا. وهُمْ مُرَهْوِجُونَ: لا مُقْبِلُونَ ولا مُدْبِرُوْنَ. وأمْرٌ مُرَهْوَجٌ.
والرَّهْوَجَةُ: سَيْرٌ لَيِّنٌ.
والرُّهْجُوْجُ: النّاعِمُ، وكذلك الرِّهْجِيْجُ.
جره:
مُهْمَلٌ عنده (٥٩).
الخارزنجيُّ: سَمِعْتُ جَرَاهِيَةَ القَوْمِ: أي كلامَهم وصَوْتَهم، ورَجُلٌ ذو جَرَاهِيَةٍ. وقيل: هي الجَمَاعَةُ.
وجَرَاهِيَةُ الأُمورِ: عِظَامُها. والإِبِلِ: خِيَارُها.
ولَقِيَهُ جَرَاهِيَةً: أي صِرَاحاً، من تَجَرَّهَ الأمْرُ: انْكَشَفَ.
(٥٧) هكذا جاء النص في الأصلين. وفي المعجمات: هَرَّجَ النبيذُ فلاناً: إِذا بَلَغَ منه، فانْهَرَجَ وانْهَكَّ.
(٥٨) هكذا وردت الفقرة في الأصلين. وفي المحكم: الرَّهَجُ السحاب الرقيق كأنه غبار. وهي الرَّهَجَة في التكملة ونصَّ على التحريك في التاج.
(٥٩) هكذا ذكر المؤلف، ولكنه وارد في العين، ولعله ممّا أُقحم في العين بعد ذلك.