والهِجَانُ: الإِبِلُ البِيْضُ الكِرَامُ، ناقَةٌ وبَعِيْرٌ هِجَانٌ، ويُجْمَعُ على الهَجَائِنِ.
والقَرْمُ الهِجَانُ نَحْوُه.
والمُهَجَّنَةُ من الإِبِلِ: الكِرَامُ الخِيَارُ.
وأرْضٌ هِجَانٌ: إِذا كانتْ تُرْبَتُها لَيِّنَةً بيضاء.
واِهْتَجَنَ الفَحْلُ ابْنَةَ اللَّبُونِ: ضَرَبَها فألْقَحَها قبل أنْ تَسْتَحِقَّ، هَجَنَتْ تَهْجُنُ هُجُوناً؛ فهيَ هاجِنٌ. وفي المَثَل (٧٢): «جَلَّتِ الْهَاجِنُ عن الرِّفْدِ» أي صَغُرَتْ عن أنْ تُحْلَبَ.
والمُتَهَجِّنَةُ (٧٣) والمُهْتَجِنَةُ: النَّخْلَةُ تَحْمِلُ وهي صَغِيرة.
والهَجِيْنُ: ابنُ العَرَبِيِّ من الأمَةِ الراعِيَة، والجميع الهُجَنَاءُ. وهَجُنَ يَهْجُنُ هَجَانَةً وهُجْنَةً.
والهُجْنَةُ: العَيْبُ. وهو من اللَّبَنِ: الذي ليس بِصَرِيْحٍ ولا لِبَإٍ.
والمَهْجَنَةُ والمَهْجُنَةُ (٧٤): الهُجْنَاءُ، والمُهَاجَنَةُ كذلك (٧٥).
وفي الزِّنادِ هُجْنَةٌ أيضاً: وهو أنْ يكونَ أحَدُهما وارِياً والآخَرُ ليس كذلك.
وتَهَاجَنْتُ بالشَّيْءِ تَهَاجُناً: إِذا ارْتَبْتَ به ثم رَكِنْتَ إِليه.
ووَقَعْنا في تَهْجِيْنِ من الأمْرِ: أي لَبْسٍ.
(٧٢) ورد المثل بنصِّ الأصل في التهذيب، وبنصِّ: (جَلَّت الهاجن عن الولد) في أمثال أبي عبيد: ٢٩٧ والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ١٦٦، وبالنصَّيْن في الصحاح واللسان والتاج.
(٧٣) كلمة (والمتهجنة) لم ترد في ك.
(٧٤) كلمة (والمهجنة) بضم الجيم لم ترد في ك.
(٧٥) هكذا ضبطت كلمات هذه الفقرة في الأصلين. وفي التكملة: المَهْجَنَة والمَهْجَنى والمَهْجَنَاء. وفي القاموس: المَهْجَنَة والمَهْجَنى والمَهْجُنا. أمّا الأخيرة فهي في الأساس: مهاجِنَة.