وقَعِيْدَة الرجل: امرأتُه، يقولون: ليست له قَعِيدةٌ تُقْعِده (١٠١): أي امرأة تُعَزِّبُه.
والقَعِيْدَة: شِبهُ غِرارَةٍ يُجْعَل فيه الكَعْك والقَديد.
والقَعِيْد: ما استَدْبَرَك من ظبيٍ أو طائر.
وقَعائد الرَّمْل: ما ارْتكَمَ بعضُه فوق بعض.
وقَعِيْدا الرَّجُل: حافِظاه عن اليمين و عن (١٠٢) الشمال.
وقَعِيْدَكَ اللَّهَ وقِعْدَكَ اللَّهَ لا أفعَل: أي أُذكِّرُك الله.
والقَعِيْد: الجَليس. والجَرادُ الذي لم يَسْتَوِ جَناحاه.
وقِعْدَة الرَّجُل: آخِرُ وَلَده؛ للذَّكَر والأُنثى والواحِدِ والجميع.
ورجلٌ قُعْدِيٌّ وقِعْدِيٌّ وقُعَدَة: لا يَبْرَح.
وبئرٌ قِعْدَة: طولُها طولُ قاعد (١٠٣).
والقَعَدُ: العَذِرَة.
والقَواعِد: أصلُ (١٠٤) أساسِ البناء، الواحِدُ قاعِد.
وقَواعِدُ الهَوْدَج: خَشَباتٌ أَرْبَعُ مُعْترِضاتٌ في أسفلِه.
واقْتَعَدَه عن الكَرَم وقَعَدَ به وتَقَعَّدَه وتَقَعَّدَ به اللُّؤم.
والقَعَائد: مثل مَرافِقِ الرِّحالَة؛ مَنْسوجة.
عقد:
عَقَدَ: بنى عَقْداً من البناء.
وموضعُ العَقْد: العُقْدَة.
(١٠١) «تقعده» لم ترد في ك.
(١٠٢) زيادة من ك.
(١٠٣) سبق للمؤلف ذكر الكلمة ومعناها قبل سطور.
(١٠٤) كلمة «أصل» لم ترد في ك.