الخارزنجيُّ: الجُنَّهِيُّ (٨٣): الخَيْزُرَانُ. وحَكى عن القُتَيْبِيِّ فيه أرْعَنَ حِكايَةٍ وأطْرَفَها.
هنج:
أيضاً مُهْمَلٌ (٨٤).
الخارزَنجيُّ: تَهَنَّجَ الفَصِيْلُ: تَحَرَّكَ وأخَذَتْ فيه الحياةُ.
الهاء والجيم والفاء
هجف:
الهِجَفُّ (٨٥): الظَّلِيْمُ المُسِنُّ.
والهَجَفْجَفُ: الرَّغِيْبُ، وكذلك الهِجَفُّ.
وهَجِفَ هَجَفاً: جَاعَ؛ فهو هَجِفٌ.
والهَجْفَانُ: العَطْشانُ.
والهَجِفَةُ: العَجِفَةُ من الهُزَال.
وهَجِفَتْ أرْضُنا: تَنَاثَرَ ما فيها.
فهج:
مُهْمَلٌ عنده (٨٦).
الفَيْهَجُ: الخَمْرُ. وقيل: هي المِصْفَاةُ.
(٨٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين. وقال في التاج موضحاً ضبط القاموس: «بضمٍّ ففتح فكَسْرٍ، وفي نسخ الصحاح: بضمّ فتشديد نون مفتوحة، وفي نسخ التهذيب: بفتح فتخفيف نونٍ كَعَرَبي، وهذا هو الصواب، وهو كذلك بخط الصغاني».
(٨٤) واستُدرك عليه في التكملة والقاموس.
(٨٥) ضُبطت الكلمة في الأصلين بفتح الهاء، وهو خلاف إِجماع المعجمات، ونص في القاموس على كسرها.
(٨٦) واستُدرك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.