والجَهْمَةُ (٩١): ثَمانُونَ بَعِيراً أو نَحْوَه.
والجُهْمَةُ: ساعَةٌ من اللَّيْل، وجَمْعُها جُهَمٌ، وهي أوَّلُ مَآخِيْرِ اللَّيْلِ. وقد يُفْتَحُ الجِيْمُ.
قال: والجَيْهُمَانُ: الزَّعْفَرَانُ، ولا أحُقُّه.
وجَيْهَمٌ (٩٢): مَوْضِعٌ كثيرُ الجِنِّ.
هجم:
الهَجْمَةُ من الإِبل: ما بَيْنَ التِّسْعِين إِلى المائة، وجَمْعُها هَجَمَاتٌ وهِجَامٌ.
وهَجَمْنَا على القَوْمِ هُجُوْماً: انْتَهَيْنا إِليهم بَغْتَةً. وأهْجَمْنَا بمعناه (٩٣).
وبَيْتٌ مَهْجُوْمٌ: إِذا حُلَّتْ أطنابُه فانْضَمَّتْ أعْمِدَتُه. وإِذا وَقَعَ أيضاً.
وهَجَمَتْ عَيْنُه-في الحَدِيثِ (٩٤) -: غارَتْ.
والهَجْمُ: القَدَحُ الكَبِيرُ. والحَلَبُ، يُقال: اهْتَجَمَ أي حَلَبَ.
وهُنَاكَ هَجْمٌ من الناس: إِذا رَأيْتَهم هَجَمُوا بِبَلَدٍ أي نَزَلُوا به.
والهَيْجُمَانَةُ: اسْمُ امْرَأةٍ.
والهَيْجُمَانُ: العَنْكَبُوتُ الذَّكَرُ.
والهَجِيْمَةُ: اللَّبَنُ قَبْلَ أنْ يُمْخَضَ. وقيل: هو ما صُبَّ عليه الماءُ.
وناقَةٌ هَجُوْمٌ: كثيرةُ اللَّبَنِ.
وهاجِرَةٌ هَجُوْمٌ: شَدِيدةُ الحَرِّ.
(٩١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بضم الجيم في مطبوع التكملة، ونصَّ على الضم في القاموس.
(٩٢) كلمة (وجيهم) سقطت من ك.
(٩٣) وفي العين: ولا يقال أهجمنا.
(٩٤) ورد الحديث في العين وغريب أبي عبيد:١/ ٢١ والتهذيب والمحكم والفائق:٤/ ٩٢ واللسان والتاج.