والأعْقَد: التَّيْس الذي في قَرْنِه عُقْدَة. والرَّجُل في لسانه عُقْدَة وحُبْسَة (١٠٥). واللئيم الخُلُق. والذئبُ والكلبُ يَعْقِدان ذَنَبَهما حتى كأنَّ فيه قِصَراً.
والعُقْدَة: موضعٌ ذو شَجَر. وشَجَرٌ لا يبيد (١٠٦)؛ وجَمْعُها عِقَاد. وعُدْوةٌ من الأرض، وله سُمِّيَت الضَّيْعَة عُقْدَة، وجمعها عُقَد. وقَضيبُ كلِّ سبُع. وايجادُ كلِّ شيء وإبرامُه.
وبنو عَقِدَة: قبيلة.
وذكر ابنُ دريد (١٠٧): اليَعْقِيد في العَسَل، وأعْقَدْتُ العَسَلَ فَعَقَدَ وانْعَقَدَ، وهو عَقِيدٌ و (١٠٨) مُعْقَد.
وعاقَدْتُه عَقْداً: مثل عاهَدْتُه عَهْداً.
وعَقَدْتُ الأَيْمانَ: لم ألْغُ فيها.
والعاقِدُ: الظَّبْيَة التي قد انْعَقَدَ طَرَفُ ذَنَبِها، وقيل: التي ثُنِيَ عِطفُها، وقيل: التي رَفَعَتْ رأسَها حَذَراً على وَلَدِها. وهو أيضاً: النّاقَة أقَرَّتْ لِلِّقاح.
وحَريمُ البئرِ وما حَوْلَها. والخِنْزيرة المُسْتَحْرِمة، وقد اسْتَعْقَدَتْ.
واعْتَقَدَ مالاً وأخاً.
واعْتَقَدَت المودَّةُ بينهما: ثَبَتَتْ.
واعْتَقَدَ الشيءُ: صَلُبَ.
وعَقَدَ قَلْبَه على شيء: لا يَنْزِعُ /٩ أ عنه.
والعَقَدانُ: ضَرْبٌ من التَّمْر.
(١٠٥) في ك: وجنسة.
(١٠٦) في ك: «والعقدة: موضع ذو شجر لا يبيد».
(١٠٧) الجمهرة:٢/ ٢٧٩.
(١٠٨) زيادة من ك.