والشَّهْلاءُ: الحاجَةُ.
ويُقال لأَيّام العَجُوزِ: شَهْلَةٌ (٢١).
والمُشاهَلَةُ: المُشاتَمَةُ.
وفي فلانٍ شَهْلٌ: أي كَذِبٌ.
هشل:
مُهْمَلٌ عنده (٢٢).
الخارزنجيُّ: الهَشِيْلَةُ من الإِبل: ما اغْتُصِبَ.
والمُهْتَشِلُ: الذي يَرْكَبُ البَعِيرَ المُهْمَلَ لغَيْرِه فيقضِي حاجَتَه لضَعْفِه ثم يُسَيِّبُه. وهو-أيضاً-: ما جَمَعْتَ من حَلالٍ وحَرامٍ ولم يكن تِلاداً، وجَمْعُه هَشائلُ.
وهَشَّلَتِ الناقَةُ تَهْشِيلاً: أنْزَلَتْ شَيْئاً من اللَّبَن.
الهاء والشين والنون (٢٣)
نهش:
النَّهْشُ: تَنَاوُلٌ بالفَم-مثلُ العَضِّ-من بُعْدٍ كما تَنْهَشُ الحَيَّةُ.
والمَنْهُوْشُ: المَجْهُوْدُ.
وبَعِيْرٌ نَهِشٌ: في خُفِّه أثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأرض من غَيْرِ أُثْرَةٍ.
وفَرَسٌ نَهِشُ المُشَاشِ: أي خَفِيفٌ.
(٢١) كذا في الأصلين، والوارد في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس: الشَّهلة العجوز.
(٢٢) واستُدرِك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٣) سقط العنوان من ك.