وكذلك. الزَّرْعُ إِذا كانَ في خِلالِه خُضْرَةٌ قَليلةٌ.
والشُّهْبَانُ: جَمْعُ الشَّهَابِيْنِ والشِّهَابِ.
ويَوْمٌ أَشْهَبُ: ذو رِيحٍ بارِدَةٍ، وليلةٌ شَهْبَاءُ. وكَتِيْبَةٌ كذلك: لِما فيها من بَيَاض السِّلاح.
والرَّجُلُ الماضي: شِهَابُ حَرْبٍ.
والشِّهَابُ: شُعْلَةُ نارٍ ساطِعٍ (٢٨)، والجميع الشُّهُبُ والشُّهْبَانُ.
وشَهَبَتْهُم السَّنَةُ فهي شَهُوْبٌ: أي جَرَّدَتْ أموالَهم. وكذلك القُرُّ (٢٩).
والشَّهَابُ من اللَّبَنِ: الضَّيَاحُ.
ويُقال للثَّلاثِ من الشَّهرِ: شُهُبٌ.
والقُنَّةُ الشَّهْبَاءُ تُسَمّى (٣٠) شُهْبَةً (٣١).
بهش:
البَهْشُ: رَدِيْءُ المُقْلِ. وما أُكِلَ قِرْفُه.
وبَهَشْتُ إلى فلانٍ: حَنَنْتَ إليه، فهو بَهِشٌ: هَشٌّ.
وبَهَشُوا: اجْتَمَعُوا (٣٢).
وسَيْرٌ مُتَبَهِّشٌ (٣٣): سَرِيْعٌ.
والبَهْشُ: البَحْثُ عن الشَّيْءِ.
وتَبَاهَشَ الرَّجُلانِ بينهما بشَيْءٍ: إِذا أهْوى كلُّ واحدٍ منهما لصاحِبِه بشَيْءٍ (٣٤).
(٢٨) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: ساطعة.
(٢٩) وفي التهذيب وغيره: شَهَّبَ الناسَ البَرْدُ.
(٣٠) كلمة (تسمى) لم ترد في ك.
(٣١) وفي القاموس: الشَّهْبُ الجَبَلُ عَلاه الثَّلْجُ.
(٣٢) وقال في التهذيب: «هذا عندي وهم» وإِن صوابه تَهَبَّشُوا، الهاء قبل الباء.
(٣٣) وفي القاموس: سَيْرٌ مُبَهَّشٌ، وقال في التاج: كمُعَظَّم.
(٣٤) كلمة (بشيء) لم ترد في ك.