الهاء والشين والميم
شهم:
الشَّهْمُ وجَمْعُه (٣٩) الشُّهُوْمُ: السادَةُ الأنْجَادُ النافِذُوْنَ في الأُمور.
وفَرَسٌ شَهْمٌ: سَرِيْعٌ نَشِيْطٌ. وشَهَمْتُ الفَرَسَ أَشْهَمُه شَهْماً.
والمَشْهُوْمُ: كالمَذْعُوْرِ؛ سَوَاء.
والشَّهْمُ: الدُّلْدُلُ. وما عَظُمَ شَوْكُه من ذُكْرَانِ القَنافِذ (٤٠). والرَّجُلُ الحَدِيْدُ.
والشَّيْهَمَةُ: العَجُوزُ.
هشم:
الهَشْمُ: كَسْرُكَ الشَّيْءَ الأجْوَفَ اليابِسَ.
والهَاشِمَةُ: شَجَّةٌ تَهْشِمُ العَظْمَ.
وصارَتِ الأرْضُ هَشِيماً وكذلك الشَّجَرةُ (٤١): إِذا يَبِسَ وتَكَسَّرَ. ونَبْتُ العامِ: هَشِيمٌ. والضَّعيفُ أيضاً.
وأَهْشَمَ (٤٢) فلانٌ الناقَةَ وهَشَمَها: أي حَلَبَها.
والمِهْشَامُ: الذي يَعْجَفُ من كَثْرَةِ (٤٣) الحَلَبِ. وكذلك الناقَةُ البَطِيْئةُ السِّمَنِ.
وهاشِمٌ: أبو عَبْد المُطَّلِب، سُمِّيَ بذلك لأنه هَشَمَ الثَّرِيْدَ لقَوْمِه.
(٣٩) زيادة من المعجمات يقتضيها السياق.
(٤٠) الدلدل وما عظم شوكه من ذكران القنافذ أو القنفذ عامَّةً هو الشَّيْهَمُ في العين والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(٤١) كذا في الأصلين، ولعله (الشجر) ليعود عليه ضمير يبس وتكسَّر.
(٤٢) وفي اللسان والقاموس: اهتشم.
(٤٣) كلمة (كثرة) لم ترد في ك.