والنَّاهِضُ: الفَرْخُ الذي وَفَرَ جَنَاحاه ونَهَضَ للطَّيَرَان، والجميع النَّواهِضُ.
ونَهْضُ البَعِيرِ: ما بَيْنَ الكَتِفِ إلى المَنْكِبِ، وهو النَّاهِضُ.
وأَنْهَضْتُ القِرْبَةَ: دَنَوْتَ من مَلْئها.
والنِّهَاضُ والنُّهُضُ: جَمْعُ النُّهُوْضِ من الطُّرُقِ وهي الصُّعُوْدُ فيه (١٥).
ونَاهِضَةٌ من الناسِ: جَماعَةٌ يَسْعَوْنَ في حَمَالةٍ.
الهاء (١٦) والضاد والفاء
مُهْمَلاتٌ عنده (١٧).
فهض:
الخارزنجيُّ: الفَهْضُ: مثلُ الفَضْخِ وهو الكَسْرُ، فَهَضْتُ الشَّيْءَ. قال:
ولا أحُقُّه.
الهاء والضاد والباء
هضب:
الهَضْبَةُ: المَطْرةُ الدائمةُ العِظامُ القَطْرِ، وأُهْضُوْبَةٌ كذلك، والجميع أَهَاضِيْبُ. وهَضَبَتْهم السَّمَاءُ: بَلَّتْهُم.
والهَضْبُ: الجَمْعُ، هَضَبَ لنا حَطَباً وناراً، وأَهْضَبَها.
والهَضْبَةُ: كلُّ جَبَلٍ خُلِقَ من صَخْرَةٍ واحِدَةٍ، والجميع الْهِضَابُ.
والهِضَبُّ: الشَّديدُ الصُّلْبُ.
ويُقال للقَوْمِ إِذا كان لهم لَغَطٌ وصِيَاحٌ: يَهْضِبُوْنَ هَضْباً.
(١٥) وفي المقاييس: نِهَاض الطرق صُعُدُها، الواحدة نهضة. وفي اللسان: وطريق ناهِضٌ … وهو النَّهَضُ وجمعه نِهاض.
(١٦) في الأصلين: الحاء، بدل الهاء.
(١٧) واستُدرِك عليه (فهض) في المحكم واللسان والقاموس.