والمَهْضُومَةُ: ضَرْبٌ من الطِّيْب يُخْلَطُ بالبانِ والمِسْكِ، وكذلك الْأَهْضَامُ، واحِدُه هِضْمٌ وهَضِيْمَةٌ. ورِيْحُ البَخُوْرِ: أَهْضَامٌ.
وأَهْضَمَ المُهْرُ للإِجْذاع إِهْضَاماً: دَنا له.
وهَضَمَ على فلانٍ: هَجَمَ عليه.
والانْهِضَامُ: ذَوَبانُ الشَّيْءِ بَعْدَ جُمُودِه.
والْهَضِيْمَةُ: الطَّعامُ يُعْمَل في وَفاةِ الرَّجُلِ، والجَميعُ الْهَضَائمُ.
والهَضُوْمُ: السَّخِيُّ المِفْضَالُ.
وإِنَّه مُتَيَسِّرٌ للصُّلْحِ وأَهْضَمَ: أي زادَ على ذلك (٢١).
والْهُضُوْمُ: أفْوَاهُ الأوْدِيَة.
وهِضَمُ (٢٢) الوادي وأَهْضَامُهُ: أسافِلُه، وهو المُطْمَئنُّ من الأرض، وجَمْعُه هُضُوْمٌ، وكذلك المُهْتَضَمُ. وفي المَثَل في التَّحذِير (٢٣): «اللَّيْلَ وأهْضَامَ الوادي».
والرَّجُلُ المُهْتَضِمُ (٢٤): الذي تَرى الحُزْنَ في وَجْهِه.
(٢١) في ك: للصلح وأهضم المهر للاجذاع اهضاماً دنا له وهضم على ذلك.
(٢٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بكَسْرٍ فسكون في التهذيب والمقاييس والصحاح، وبالفتح أيضاً في المحكم واللسان والقاموس.
(٢٣) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٢٥ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ١٣١ واللسان والتاج.
(٢٤) وفي الأساس والتاج: المُتَهَضِّم.