الهاء والصاد والباء
صهب:
الصَّهَبُ والصُّهْبَةُ: حُمْرَةٌ في شَعر الرأْسِ واللِّحْيَةِ. وبَعِيْرٌ أصْهَبُ وصُهَابِيٌّ. وناقَةٌ صَهْبَاءُ صُهَابِيَّةٌ، نَعْتٌ للجَوَاد (١٤). والصَّيْهَبَةُ: الناقَةُ فيها صُهْبَةٌ.
والعَدُوُّ أَصْهَبُ السِّبَالِ.
والصَّيْهَبَةُ: الأرْضُ المُسْتَوِيَةُ.
والصَّيَاهِبُ: الصُّخُوْرُ الصِّلابُ، واحِدَتُها صَيْهَبٌ. وهي-أيضاً-: الأرضُ المُسْتَوِيَةُ. واليَوْمُ الحارُّ.
والضَّأْنُ يُدْعى للحَلَبِ فيُقال: أَصْهَبْ صَاهِبْ (١٥)، وهو اسْمٌ لها.
هبص:
الهَبَصُ: النَّشاطُ والعَجَلَةُ. هَبِصَ الكَلْبُ هَبَصاً: حَرَصَ على الصَّيْد.
وفلانٌ يَهْبِصُ بالضَّحِكِ ويَهْتَبِصُ: وهو الضحكُ الشَّديد.
والاهْتِبَاصُ والهَبَصُ: سُرْعَةُ المَشْيِ.
بهص:
مُهْمَلٌ عنده (١٦).
الخارزنجيُّ: البَهَصُ: العَطَشُ.
وأَبْهَصَنِي عن كذا مَرَضٌ: أي مَنَعَني.
والْبُهْصُوْصُ: من قولكَ ما أصَبْتُ منه بُهْصُوْصاً: أي شيئاً.
(١٤) كذا في الأصلين. وفي العين والتهذيب: والصُّهابيَّة أيضاً نَعْتٌ للجَراد.
(١٥) هكذا ضُبطت الكلمتان في الأصلين وفي التكملة، وضُبطت الكلمة الأولى في القاموس بفتح الباء.
(١٦) واستُدرِك عليه في التكملة والقاموس.