والسُّهُدُ: الذَّكيُّ الفُؤادِ المُتَوَقِّدُ.
والسَّهْوَدُ: الطَّوِيلُ الشَّدِيدُ.
دهس:
الدُّهْسَةُ: لَوْنٌ كَلَوْنِ الرَّمْلِ يَعْلُوه أدنى سَوَادٍ.
والدَّهَاسُ: الرَّمْلُ لا يُنْبِتُ شَجَراً، تَغِيبُ فيه القَوائمُ. وهو المَكانُ اللَّيِّنُ لا يَبْلُغُ أنْ يكونَ رَمْلاً.
والدَّهُوْسُ: الأسَدُ.
والدَّهْسُ: النَّبْتُ الذي لم يَغْلِبْ عليه لَوْنُ الخُضْرَةِ، وقد ادْهَاسَّتْ.
وداهِيَةٌ دَهْسَاءُ: كما يُقال شَعْرَاء.
وامْرَأةٌ دَهَاسٌ /١٠٢ أ: عَظِيمةُ العَجُزِ.
الهاء والسين والتاء
سته:
السَّتَهُ: مَصْدَرُ الْأَسْتَهِ وهو الضَّخْمُ الاسْتِ. ويُقال للواسِعَةِ من الدُّبُرِ:
سَتْهَاءُ وسُتْهُمٌ. وتَصْغيرُ الاسْتِ: سُتَيْهَةٌ. والجميع الأَسْتَاهُ. ورَجُلٌ سُتَاهِيٌّ (٥):
عَظِيمُ الاسْتِ.
ومَرَّ يَسْتَهُهُ: أي يَتْبَعُه لا يُفارِقُه، وهو المُسَتِّهُ. وقيل التَّسْتِيْهُ: الاسْتِخبارُ عن كلِّ شَيْءٍ.
والمُسَتِّهُ: المُبْزي باسْتِه.
وسِتَّةٌ: من العَدَدِ في الحِسَاب.
(٥) ضُبطت الكلمة في الأصلين بفتح السين، وهي بضمِّها في التهذيب والصحاح والأساس واللسان، ونصَّ على الضم في القاموس.