سَلِيْهٌ مَلِيْهٌ: مِثْلُ السَّلِيْخ.
الهاء والسين والنون
سنه:
سَنَةٌ: تَصْغِيرُها سُنَيْهَةٌ. والمُعامَلَةُ من (١٨) وَقْتِها: مُسَانَهَةٌ.
وشَجَرَةٌ سَنْهَاءُ: تَحْمِلُ سَنَةً ولا تَحْمِلُ أُخْرى.
نهس:
النَّهْسُ: القَبْضُ على اللَّحْمِ ونَتْرُه.
وأرْضُنا كثيرةُ الْمَنَاهِسِ -واحِدُها مَنْهَسٌ -: وهو المَكانُ الذي يُنْهَسُ منه الشَّيْءُ ويُؤكَل.
والنُّهَسُ: طائرٌ.
سهن:
مُهْمَلٌ عنده (١٩).
الخارزنجيُّ: يقال سَهَنْسَاهُ أدْخُلْ مَعَه وسَهَنْسَاهِ (٢٠) اذْهَبْ مَعَنَا: إِذا لم يكنْ معه شَيْءٌ. وليس بعَرَبيٍّ صحيح.
الهاء والسين والفاء
سهف:
السَّهْفُ: تَشَحُّطُ القَتيل، يَسْهَفُ في نَزْعِهِ واضطِرابِهِ.
والسَّاهِفُ: العَطْشَانُ. والسُّهَاف (٢١): العُطَاشُ. والسَّهِفُ: اليابِسُ
(١٨) كلمة (من) لم ترد في ك.
(١٩) واستُدرك عليه في تركيب (سهسه) و (سهنسه) في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٠) هكذا ضبطت كلمتا سهنساه في الأصلين، وقال في التكملة: والهاء تُكسَر وتُضَم، وقال في القاموس: بالكسر فيهما وضم الهاء الآخرة وكسرها.
(٢١) كلمتا (العطشان والسهاف) سقطتا من ك.