والازْدِهارُ: الحِفْظُ.
والمُزْدَهِرُ: الجَذْلانُ.
والمِزْهَرُ: العُوْدُ. والذي يَزْهَرُ النارَ ويَرْفَعُها للأضياف.
والزَّاهِرِيَّةُ: مِشْيَةُ التَّبَخْتُرِ.
رهز:
الرَّهْزُ: من قولكَ رَهَزَهَا فارْتَهَزَتْ: وهو تَحَرُّكُهما جميعاً في الجِماع.
هرز:
مُهْمَلٌ عنده (٦).
الخارزنجيُّ: هَرْوَزَ الرَّجُلُ هَرْوَزَةً: اذا ماتَ.
وتَهَرْوَزَ من الجُوْع: هَلَكَ.
الهاء والزاي واللام
هزل:
الْهَزْلُ: نَقِيْضُ الجِدِّ، يَهْزِلُ في كَلامِه، فهو هَازِلٌ. والهَزَلُ لُغَةٌ.
والهُزَالُ: نَقِيْضُ السِّمَنِ، هُزِلَتِ الدابَّةُ. وأَهْزَلَ الرَّجُلُ: هُزِلَتْ دابَّتُه.
والهَزِيْلَةُ من قولهم فَشَتِ الْهَزِيلَةُ في الإِبل: الْهُزَالُ. وهُزِّلَ القَومُ: منها.
وهَزَّالٌ: اسمُ رَجُلٍ. وهُزَيْلٌ أيضاً.
و ١٦ - في الحَدِيثِ: «كان تَحْتَ الهُزَيْلَةِ (٧)». أي الراية.
ويُقال للحَيّاتِ: هَزْلى، اسمٌ لها.
(٦) واستُدرِك عليه في التهذيب والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٧) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، وهي الهَيْزَلة-الياء قبل الزاي- في الفائق:٤/ ١٠٤ وقال: (هي فَيْعَلة) وكذلك في التكملة، ونصَّ في التاج ك «حَيْدَرة».