الهاء والزاي والنون (١١)
نزه:
مَكانٌ نَزِهٌ نَزِيْهٌ، نَزُهَ نَزَاهَةً. وهو يَتَنَزَّهُ: إذا خَرَجَ الى البَساتين.
والتَّنَزُّهُ: رَفْعُه نَفْسَه عن الشَّيْءِ تَكَرُّماً ورَغْبَةً عنه.
وفُلانٌ نَزِيْهٌ: أي كَرِيْمٌ.
والْإِنْزَهْوُ: المُتَكَبِّرُ.
ونَزَهْتُ الإِبلَ: باعَدْتَها عن الماء.
وتَنَزَّهُوا بحُرَمِكُم: أي اطْلُبُوا لها مَكاناً نَزِيهاً أي خَلاءً.
نهز:
النَّهْزُ: التَّناوُلُ اليكَ (١٢). والنُّهُوْضُ /١٠٣ أ للتَّناوُلِ جميعاً.
والنُّهْزَةُ: اسمُ الشَّيْءِ الذي هو مُعْرَضٌ لك؛ كالغَنِيمة.
والناقَةُ تَنْهَزُ بصَدْرِها: اذا نَهَضَتْ لتَمْضِيَ وتَسِيْرَ.
والدَّابَّةُ إذا ذَبَّتْ عن نَفْسِها: تَنْهَزُ.
والصَّبيُّ اذا دَنا للفِطام: نَاهِزٌ، والجارِيَةُ نَاهِزَةٌ (١٣). يُقال: هُمْ نَهْزُ مائةٍ: أي قُرَابُ مائةٍ، ونِهَازُ مائةٍ.
وهو نَاهِزُ القَوْم: أي كاسِبُهم.
والانْتِهازُ في الضحكِ: الإِفْرَاطُ فيه وتَقْبِيحُه. وهو السُّرعَةُ أيضاً.
والمُنْهَزُ من الرَّكِيَّة: ما ظَهَرَ من ظَهْرِها حيثُ تَقومُ السانِيَةُ اذا دَنا من
(١١) العنوان في ك: الهاء والنون والزاي.
(١٢) كذا في الأصلين، وفي مطبوع التهذيب والمحكم واللسان والتاج: التناول باليد، وذكر محقق التهذيب أن الأصل المخطوط (إِليك).
(١٣) في ك: فاهزة.