هبز:
مُهْمَلٌ عنده (٢٠).
الخارزَنْجيُّ: هَبَزَ يَهْبِزُ هُبُوْزاً: إذا ماتَ.
والهَبْزُ: الوَثْبُ.
زهب:
أيضاً مُهمَلٌ عنده (٢١).
زَهَبَ لي من مالِه زُهْبَةً: إذا أعطاه قِطْعَةً وافِرَةً، وزِهْباً مثله، وازْدَهَبَه:
احْتَمَلَه وأخَذَه. وجَمْعُها أزْهَابٌ.
وقد تَزَهَّبُوا المالَ بَيْنَهم: أي تَقَسَّمُوه.
وهذا البَيْتُ مُجْتَزِئٌ بِزِهْبِهِ: أي هو قائمٌ بنَفْسِه.
الهاء والزاي والميم
زهم:
الزُّهُوْمَةُ: رِيحُ لَحْمٍ سَمِينٍ مُنْتِنٍ، ولَحْمٌ زَهِمٌ. والزَّهَمُ (٢٢): الشَّحْمُ؛ اسْمٌ له خاصَّةً من غَيْر أنْ تكونَ فيه زُهُوْمَةٌ. ويُقال: اللَّحْمُ الأبْيَضُ.
وزاهَمْتُ الخَمْسِيْنَ مُزَاهَمَةً: اذا دَنا لها.
وزَاهَمَ بَعْضُنا بَعْضاً: قَارَبَ وخالَطَ.
وزَهِمْتُ كذا.
والازْدِهَامُ: القُرْبُ.
ومَرَّ به فَزَاهَمَهُ: أي حاكَّه.
(٢٠) واستُدرك عليه في التهذيب والمقاييس والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢١) واستُدرِك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وفي المعجمات: الزَّهَمُ (بالتحريك) مصدر زَهِمَ يَزْهَم، أما اسم الشحم فيها فهو الزُّهْمُ بالضم كما نصَّ عليه في الصحاح.