والتَّرْهِيْطُ: عِظَمُ اللُّقَمِ (٧) وشِدَّةُ الأكْلِ. ورَجُلٌ تُرْهُوْطٌ.
والرَّاهِطَاءُ: جُحْرُ اليَرْبُوْعِ، والرُّهَطَةُ مِثْلُه.
والرِّهَاطُ: أدِيمٌ يُقْطَعُ ثم يُشَقَّقُ كأمثالِ الشُّرُكِ يُلْبَسُ الجارِيَةَ، والعَدَدُ أَرْهِطَةٌ.
ورَهَّطَ الرَّجُلُ: اذا لَزِمَ ظَهْرَ المَطِيَّةِ فلم يَنْزِلْ. وكذلك اذا لَزِمَ جَوْفَ مَنْزِلِه.
فلم يَخْرُجْ.
ورَجُلٌ مُرَهَّطُ الوَجْهِ: أي مُهَبَّجُه.
والرَّهْطُ: العَدْوُ.
الهاء والطاء واللام
هطل:
الهَطَلانُ: تَتَابُعُ المَطَرِ المُتَفَرِّقِ العِظامِ القَطْرِ، وكذلك العَيْنُ، ودَمْعٌ هاطِلٌ.
والهَطَلُ (٨): الإِعْيَاءُ.
والْهَيْطَلُ والهَيَاطِلَةُ: جِنْسٌ من التُّرْكِ والهِنْدِ.
وتَهَطْلَأْتُ من المَرَض: بَرَأْتَ.
والْهَطْلى: الإِبلُ التي تَمْشي رُوَيْداً، ويقال: مُتَتَابِعَةً بعضُها (٩) في أثَرِ بعضٍ. وهي من الوَحْشِ: المُتَفَرِّقَةُ.
(٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين وبعض المعجمات، وأُرجِّح أن يكون (اللَّقْم) بفتحٍ فسكون كما هو مقتَضى السياق.
(٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بسكون الطاء في المحكم واللسان.
(٩) كلمة (بعضها) سقطت من ك.