والهَبِيْطُ: الضامِرُ.
والْهَابِطُ من نَعْتِ الدَّوابِّ: الذي كانَ سَمِيناً فانْحَطَّ سِمَنُه، من قَوْلهم:
هَبَطَ المَرَضُ فلاناً: حَطَّهُ.
وهَبَطَه هَبْطاً: ضَرَبَه.
طهب:
مُهْمَلٌ عنده (٢٣).
الخارزنجيُّ: الطَّهَبُ: من أسماء الأشجارِ الصِّغار، وليس بثَبتٍ.
الهاء والطاء والميم
طهم:
الفَرَسُ المُطَهَّمُ: الجَهِيْرُ الجَمَالِ، وكذلك الرَّجُلُ.
و ١٤ - في صِفَةِ النَّبيِّ-صَلَى الله عليه وسلم -: «ليس بالمُطَهَّم (٢٤)». وهو أنْ يَضْرِبَ اللَّونُ الى السَّوَاد.
وما في الطَّهْمِ مِثْلُه: أي ما في الخَلْقِ.
وتَطَهَّمَ فلانٌ وتَنَطَّسَ: بمَعْنىً. ومنه المُطَهَّمَةُ من الخَيْلِ: لأنَّها أُعِزَّتْ من أنْ تُذالَ.
وامْرَأَةٌ طَهْمَةٌ (٢٥): قليلةُ لَحْمِ الوَجْه.
همط:
الهَمْطُ: الخَلْطُ من الأباطِيلِ والظُّلْم، يَهْمِطُ ويَخْلِط، هَمْطاً وخَلْطاً.
(٢٣) واستُدرك في التكملة والقاموس.
(٢٤) ورد ذلك في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والفائق:٣/ ٣٧٦ واللسان والتاج.
(٢٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بفَتْح فكسرٍ في التكملة وفي نصِّ القاموس.