الهاء والدال والنون
هدن:
المَهْدَنَةُ: من الهُدْنَةِ، هَدَنْتُ أَهْدُنُ (٢٦) هُدُوناً ومَهْدَنَةً: وهو الصُّلْحُ والسُّكُون،
و ١٦ - في الحديث (٢٧): «هُدْنَةٌ على دَخَنٍ». أي صُلْحٌ على فَسادٍ.
وانَّكَ عنه لَهَيْدَانٌ: أي تَهابُه (٢٨).
والهَدْنُ والهُدْنَة: مَصْدَرُ الهِدَانِ وهو البَلِيْدُ الذي يُرضِيه الكلامُ دُونَ الفِعْلِ. وهُدِنَ (٢٩) عنك فلان.
وفي لِسانِه هَدْنَةٌ: أي ثِقَلٌ وفَتْرَة.
والتَّهْدِيْنُ: الرَّيْثُ والبُطْءُ.
والهُدُوْنُ: القَتْلُ /١٠٤ ب. والدَّفْنُ، هَدَنْتُ المَيِّتَ.
والهَوْدَنَاتُ: النُّوقُ.
والهِدْنُ: الخِصْبُ.
وأهْدَنْتُ الخَيْلَ: أَضْمَرْتَها.
وفَرَسٌ مُهْدَنٌ (٣٠): كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْه.
دهن:
الدُّهْنُ: الاسْمُ. والدَّهْنُ: الفِعْلُ المُجَاوِز (٣١)، دَهَنَ وادَّهَنَ.
(٢٦) هكذا ضُبط الفعل بالأصلين. وضبط بكسر الدال في المعجمات.
(٢٧) ورد ذلك في العين وغريب ابي عبيد:٢/ ٢٦١ والتهذيب والصحاح (ولم يسمه الجوهري حديثاً) والفائق:٤/ ٩٥ واللسان والتاج.
(٢٨) في ك: يهابه.
(٢٩) هكذا ضبط الفعل في الأصل وفي اللسان، وضبط بفتح الهاء في ك.
(٣٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بكسر الدال في التكملة، ونصَّ على الكسر في القاموس.
(٣١) في الأصلين: المجاور، والتصويب من العين والتهذيب واللسان والتاج.