والدِّهَانُ: جَمْعُ دُهْنٍ.
وناقَةٌ دَهِيْنٌ: قَليلةُ اللَّبَنِ جِدّاً يُمْرى ضَرْعُها فلا تَدرُّ قَطْرَةً.
والدُّهْنُ من المَطَر: قَدْرُ ما يَبُلُّ وَجْهَ الأرضِ.
و {وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ} (٣٢).
والمُدْهُنُ: أصْلُه المِدْهَنُ.
وكُلُّ مَوْضِعِ حُفْرَةٍ أو سَيْلٍ (٣٣) فهو مُدْهَنٌ (٣٤).
والدَّهْنَاءُ: مَوضِعُ رَمْلٍ، والنَّسَبُ اليه دَهْنَاوِيٌّ ودَهْنيٌّ.
والدُّهْدُنُّ: الباطِلُ.
ودَهِنَ الرَّجُلُ دَهَناً: أي ضَعُفَ. والدَّهْنُ: الضَّعْفُ، والحُمْقُ أيضاً.
ودَهَنْتُهُ بالعَصا: ضَرَبْتَه بها.
والدُّهْنُ: الدُّوَارُ يَأْخُذُ (٣٥) البَعِيرَ، أُدْهِنَ فهو مُدْهَنٌ.
والدِّهْنُ من الشَّجَر: ما يُقْتَلُ به السِّبَاعُ وتُصَادُ. وهو-أيضاً-: الكَبِيرُ من الأشجار.
والدَّهِنُ من العَيْش: الشَّفَقُ القَليلُ.
وأَدْهَنْتُ في أَمْرِه: قَصَّرْتَ.
وفيه دَهَنٌ: أي رَخاوَةٌ ولِيْنٌ.
والدَّهِيْنُ: الأدِيْمُ الشَّديدُ الحُمْرَةِ.
والدِّهَانُ (٣٦): من الأنطاع. والمَكانُ الزَّلِقُ.
(٣٢) سورة القلم ٩/.
(٣٣) كذا في الأصلين، ولعل الصواب: كل موضعٍ حَفَرَه سيلٌ؛ كما في اللسان وغيره.
(٣٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وضبطت في ك بفتح الميم والهاء، وفي المعجمات بضم الميم والهاء.
(٣٥) في ك: ويأخذ.
(٣٦) في ك: والدبان.