ورأيتُ هِدْماً من الناس: أي كَثْرَةً.
وتَهَدَّمَ عليه من الغَضَب.
وتَهَدَّمَ (٥١) عَلَيَّ بالكلام: تَهَوَّنَ (٥٢).
دهم:
الْأَدْهَمُ: الأسْوَدُ. وبه دُهْمَةٌ شَدِيْدَةٌ. وادْهَامَّ الزَّرْعُ: عَلاه السَّوَادُ رِيّاً.
واِدْهامَّتِ الرَّوْضَةُ، وادْهَمَّتْ مِثْلُه.
والدُّهْمَةُ: النَّعْجَةُ الحَمْراءُ (٥٣).
والدَّهْمُ (٥٤): الجَماعَةُ الكَثِيرةُ، دَهِمُونا (٥٥).
وما أدْري أيُّ الدُّهْمِ هُوَ؛ وأيُّ دُهْمِ اللهِ هُوَ؟.
ودَهِمَهُم أمْرٌ: أي غَشِيَهُم.
والدُّهَيْمُ: الداهِيَةُ، والدُّهَيْمَاءُ مِثْلُه. واسْمُ ناقَةٍ حُمِلَ عليها إِخْوَةٌ قُتِلوا فقيل (٥٦): «أشْأمُ من الدُّهَيْم».
والوَطْأَةُ الدَّهْمَاءُ: الجَدِيْدَةُ، والغَبْرَاءُ: الدارِسَةُ. وقيل: الدَّهْمَاءُ الدارِسَةُ؛ لأنَّها ادْهامَّتْ بظُلْمَةٍ على مَنْ يَطْلُبُها.
والدَّهْمَاءُ: سَحْنَةُ الرَّجُلِ وهَيْئتُه. والقِدْرُ أيضاً. ولَيْلَةُ تِسْعٍ وعِشْرِينَ من الشَّهْر.
(٥١) كلمة (وتهدم) سقطت من ك.
(٥٢) كذا في الأصلين، وفي التاج: تَهَوَّرَ.
(٥٣) وهي الدهماء في الصحاح واللسان والقاموس.
(٥٤) هذا هو ضبط الأصل واللسان، وبضم الدال في الأساس، وبضم الدال والهاء في ك.
(٥٥) هكذا ضُبط الفعل في الأصلين، وضُبط بفتح الهاء في بعض المعجمات، وكلاهما في الصحاح.
(٥٦) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في الصحاح والأساس واللسان والقاموس.