والْأَدْهَمُ: القَيْدُ الثَّقِيْلُ، وجَمْعُه أدَاهِمُ.
وتَدَهْدَمَ البِنَاءُ: تَهَدَّمَ.
والدَّهْيَمُ (٥٧): الأحْمَقُ.
والدَّهْمَاءُ من البُقُولِ والأشْجارِ: شَجَرَةٌ خَضْرَاءُ عَرِيْضَةُ الوَرَقِ يُدْبَغُ بها.
وضَرْبٌ من الأغنام يُقال لها: دُهَمُ، الواحِدَةُ دُهُمَةٌ (٥٨).
همد:
الهُمُوْدُ: المَوْتُ.
ورَمَادٌ هَامِدٌ: قَد تَلَبَّدَ وتَغَيَّرَ، وهَمِيْدٌ.
وثَمَرَةٌ هامِدَةٌ: عَفِنَتْ.
وأرْضٌ هَامِدَةٌ: مُقْشَعِرَّةٌ. وهو من الشَّجَرِ: اليابِسُ.
والإِهْمَادُ: السُّرْعَةُ في السَّيْرِ. والإِقامَةُ بالمَكان.
وهَمْدَانُ: قَبيلةٌ من اليَمَن.
وهَمِدَ الثَّوبُ يَهْمَدُ: بَلِيَ، وثِيابٌ هُمَّدٌ، الواحِدُ هامِدٌ.
مهد:
المَهْدُ: للصَّبيِّ، وكذلك المَوْضِعُ إِذا مُهِّدَ ووُطِّئَ. والمِهَادُ: اسْمٌ أجْمَعُ من المَهْد، وجَمْعُه مُهُدٌ، وثلاثةُ أمْهِدَةٍ.
والمُهْدُ من الأرضِ: النَّشْزُ، والجميع مِهَدَةٌ وأمْهَادٌ. وقال غَيْرُه: هي الخُفُوضُ من الرَّمْل.
والْأُمْهُوْدُ: القُرْمُوْصُ لِصَيْدٍ أو خَبْزٍ.
(٥٧) هذا هو ضبط الأصل، ولكنه بفتح الدال وكسر الهاء وسكون الياء في ك، وبضم الدال وفتح الهاء وسكون الياء في القاموس.
(٥٨) هكذا ضبطت الفقرة في الأصل، وبفتح الدال من جمعها في ك، ولم نجدها في المعجمات.