وأُهْتِرَ الرَّجُلُ: إِذا فُقِدَ عَقْلُه من كِبَرٍ، واسْتُهْتِرَ.
ورَجُلٌ مُهْتِرٌ: لا يُبالي (٥).
والتَّهْتَارُ: من الحُمْقِ والجَهْلِ. ورَجُلٌ هِتْرٌ: كثيرُ الكلام في حُمْقٍ وسَقَطٍ، وجَمْعُه هِتْرَةٌ.
ويقولون في الرَّجُلِ الداهِيَةِ (٦): «إِنَّه لَهِتْرُ أهْتَارٍ».
والتَّهَاتُرُ: الشَّهاداتُ الذي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً، وتَهَاتَرَ الرَّجُلانِ.
هرت:
الْهَرْتُ: هَرْتُكَ الشِّدْقَ نَحْوَ الأُذُنِ. أسَدٌ أَهْرَتُ وهَرِيْتُ الشِّدْقِ ومَهْرُوْتٌ ومُنْهَرِتٌ.
والهَرْتُ: تَوْسِيْعُ الشَّيْءِ وتَشْقِيْقُه.
والهَرِيْتُ من النِّساء: المُفْضَاةُ. ومن الرِّجَال: الذي لا يَكْتُمُ سِرَّه ويَتَكَلَّمُ بالفُحْشِ.
وهَرَتَ عِرْضَ أخيه: وَقَعَ فيه، يَهْرِتُه (٧).
تره:
التُّرَّهَاتُ: الأباطِيلُ، واحِدَتُها تُرَّهَةٌ. وهي المَفَاوِز-أيضاً-والصَّحاري.
والرِّياحُ أيضاً. والدَّواهي، وجَمْعُها تَرَارِيْهُ. والسَّحائب.
والتُّرَهَةُ (٨): دُوَيبَّةٌ في الرَّمْلِ.
(٥) كلمة (لا يبالي) لم ترد في ك.
(٦) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في امثال ابي عبيد:٩٩ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٢٩ واللسان.
(٧) في ك: وهرت عرض اخيه يهرته: وقع فيه.
(٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بفتح التاء وتشديد الراء المفتوحة في التكملة والقاموس.