وهَبَتَ من قَدْرِه عَقْلُه: أي حَطَّه. وامْرَأةٌ هُبَتَاءُ -على وَزْنِ نُفَسَاءَ-: ناقِصَةُ العَقْل.
وهَبَتَهُ بالسَّيْفِ هَبَتَاتٍ: أي ضَرَبَه، وبه هَبْتَةٌ.
ورَجُلٌ مَهْبُوْتُ التَّرَاقي: مُتَطامِنُها.
وأصْبَحَ المالُ مُتَهَابِتاً: ضِعَافاً.
بهت:
البَهْتُ: اسْتِقبالُكَ أخاكَ بما ليس فيه. وهو الحَيْرَةُ أيضاً. والتَّعَجُّبُ، وبُهِتَ الرَّجُلُ وبَهُتَ.
وفي المَثَل: «رَمَاه بالبَهِيْتَةِ» أي بِالبُهْتَانِ والكَذِب. ويقولون: يا لَلْبَهِيْتَةِ ويا لَلْأَفِيْكَةِ (٢١).
والمُبَاهَتَةُ: المُبَاغَتَةُ في الفَجْأَةِ.
تبه:
التَّأبُّهُ: الكِبْرُ، تَأبَّهْتَ. وليس هذا مَوْضِعَه، وهو من أبَهَ.
الهاء والتاء والميم
هتم:
الهَتْمُ: كَسْرُ (٢٢) الثَّنِيَّةِ من الأصل، والنَّعْتُ (٢٣) أَهْتَمُ وهَتْمَاءُ. وهَتَمْتُ الرَّجُلَ وأهْتَمْتُهُ.
(٢١) أشار في الأصل إلى جواز فتح اللام الاولى وكسرها، وقال في الصحاح: بكسر اللام وهو استغاثة، وفُتحت اللام في المقاييس والأساس. وفي ك: باللبهتية وبالأفيكة.
(٢٢) في ك: كثر.
(٢٣) في ك: والنهت.