والقَعْثُ: الكثْرَة (١٣٥)، وهو قَعِثٌ وَقَعِيْث.
وانْقَعَثَت النَّخلةُ (١٣٦): انْقَلَعَتْ.
ومَرَّ يَقْعِثُ: يَعْدو ويحفرُ الأرضَ برجليه.
والمُقَعِّثُ: المُسْتَأصِل. وآخِذُ المال (١٣٧)، وقد قَعَّثَ (١٣٨).
والقُعَاثُ /٩ ب: داءٌ في أُنوفِ الغَنَم.
عثق:
أهمله الخليل (١٣٩).
وحكى (١٤٠) الخارزنجي: سَحابٌ مُتَعَثِّقٌ: اخْتَلَطَ بعضُه ببعض.
وما أعْثَقَ الأَرضَ: أي ما أخْصَبَها، وهي عَثِقَةٌ.
العين والقاف والراء
عقر:
سَرْجٌ مِعْقَرٌ وَعُقَرٌ وعُقَارٌ (١٤١).
وَكلْبٌ عَقُور.
وعَقَرْتُ ظَهْرَ الدَّابة: أدْبَرْته.
وامرأةٌ عَاقِرٌ وعُقَرَةٌ: لا تَحْمِل، والمصدر: العُقْر، والفعل: عَقِرَتْ وَعَقُرَتْ وعُقِرَتْ (١٤٢).
(١٣٥) كلمة شبه مطموسة في الأصل؛ هي «الكثرة» في ك والمعجمات.
(١٣٦) في الأصلين: «النحلة».
(١٣٧) كلمة «المال» شبه مطموسة في الأصل، وما أثبتناه من ك.
(١٣٨) في ك: «قعت»، وضبطت في الأصل محركة، ولعل الصواب ما أثبتناه.
(١٣٩) واستدركه عليه في التهذيب مروياً عن أبي عمرو؛ وفي المحكم واللسان والقاموس.
(١٤٠) زيادة يستدعيها السياق الذي درج عليه المؤلف.
(١٤١) لم نعثر على الكلمة الأخيرة في غير المقاييس، وقد ضبطها محققه بعين مفتوحة وقاف مشددة، وضبطناها بضبط الأصل.
(١٤٢) «وعقرت» الأخيرة لم ترد في ك.