والهُتَامَةُ: ما تَهَتَّمَ عن الشَّيْءِ فانْكَسَرَ.
والهَتِيْمَةُ من الحَمْضِ: الصَّغيرةُ منه.
وما زِلْتُ أُهَتِّمُه بالضَّرْبِ تَهْتِيماً: أي أُضْعِفُه.
وتَهَاتَمَ الرَّجُلانِ: تَهَاتَرا.
تهم:
التَّهِمُ: النائمُ.
وتِهَامَةُ: اسْمُ مَكَّةَ. وتَاهَمَ (٢٤) القَوْمُ: نَزَلُوا تِهَامَةَ. والْأَتْهَمُ: التِّهَامِيُّ.
وأهْلُ التَّهْمَةِ (٢٥): يَعْني البَلْدَةَ. وقَوْمٌ تُهَّمٌ وتَهَمَةٌ.
وتَهِمَ البَعِيرُ تَهَماً: دَخَلَه حَرٌّ. والتَّهَمَةُ: الحَرُّ.
وتَهِمَ البَعِيرُ: اسْتَكْثَرَ من المَرْعى (٢٦) فلا يَسْتَمْرئُ.
ولَحْمٌ تَهِمٌ، وقد تَهِمَ تَهَامَةً: أي تَغَيَّرَ.
ورَجُلٌ تَهِمٌ (٢٧) وتَهِيْمٌ: أي ضَنِيْنٌ.
وأَتْهَمَ (٢٨) الرَّجُلُ: أتى ما يَتَّهِمُ الناس عليه.
والتَّهَائِمُ من الأرضِ: المُتَصَوِّبَةُ إِلى البَحْر.
تمه:
تَمِهَ الشَّيْءُ يَتْمَهُ تَمَهاً وتَمَاهَةً، فهو تَمهٌ: مُتَغَيِّرُ الطَّعْم.
وشاةٌ مِتْمَاهٌ: يَتْمَهُ لَبَنُها رَيْثَ يُحْلَبُ. والتَّمَهُ في اللَّبَنِ: كالنَّمَسِ في اللّحْم.
(٢٤) في الأصلين: تأهَّم، والتصويب من الأساس والتكملة والقاموس.
(٢٥) هذا هو ضبط ك والتكملة واللسان والقاموس، وضبطت الكلمة في الأصل بفتح الهاء.
(٢٦) كذا في الأصلين، ولعل صوابه: استنكر المرعى، كما في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٧) هكذا ضُبطت الكلمة في ك، وبكسر التاء وإهمال ضبط الهاء في الأصل، ولم نجدها في المعجمات.
(٢٨) في ك: وارتهم.