والظَّهِيْرُ: البَعِيرُ القَوِيُّ الظَّهْرِ الصَّحِيْحُه، والفِعْلُ: ظَهَرَ ظَهَارَةً. ويَظْهَرُه:
أي يَتْبَعُه.
والظَّهِيْرُ: العَوْنُ يُظَاهِرُكَ، وهما يَتَظَاهَرانِ. والظِّهْرَةُ: ظَهْرُ الرَّجُلِ وأنصارُه. وليستْ له ظَهَرَةٌ: أي مَنَعَةٌ. وفلانٌ ظِهْرِيُّ فلانٍ: أي مُعِيْنُه.
والظُّهُوْرُ: بُدُوُّ الشَّيْءِ الخَفيِّ إِذا ظَهَرَ.
والظُّهُوْرُ: الظَّفَرُ بالشَّيْءِ والاطِّلاعُ عليه.
وظَهْرُ الغَيْبِ: ما غابَ عنكَ.
والاسْتِظْهارُ: أنْ تَقْرَأ الشَّيْءَ ظَاهِراً. وظَهَرْتُ على القُرآن وأظْهَرْتُه:
بمعنىً.
والظَّاهِرَةُ: العَيْنُ الجاحِظَةُ وهي خِلافُ الغائرة.
والظَّاهِرَةُ: الظِّهَارُ من الفُرشِ والأقْبِيَةِ، له ظَاهِرَةٌ وباطِنَةٌ، وظِهَارَةٌ وبِطَانَة.
وظَهَّرْتُه تَظْهِيراً: جَعَلْتَ له ظِهَارَةً.
والمُظَاهَرَةُ والظِّهَارُ: أنْ يقولَ الرَّجُلُ لامْرَأتِه: أنتِ عَلَيَّ كَظَهْرِ أُمِّي. وتَظَهَّرَ فلانٌ من امرأتِه.
والظُّهَارُ من الرِّيشِ: الذي يَظْهَرُ من رِيْشِ الطائر، والجميع الظُّهْرَانُ.
والظُّهَارُ: الجَمَاعَةُ، الواحِدُ ظَهْرٌ.
و {وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَراءَكُمْ ظِهْرِيًّا} (٤).
(٤) سورة هود ٩٢/.