والمَذَاهِبُ: جُلُوْدٌ تُذْهَبُ، واحِدُها مُذْهَبٌ. وهي البُرُوْدُ المُوَشّاةُ أيضاً.
والمُذَهَّبُ: شَيْءٌ يُكْتَبُ فيه.
والذَّهَابُ والذُّهُوب: لُغَتَانِ. والمَذْهَبُ: مَصْدَرُ الذَّهَاب، واسْمٌ للمَوْضِع، ووَقْتٌ من الزَّمان، والمُتَوَضَّأُ بلُغَةِ أهل الحِجاز. والذَّهْبَةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ من الذَّهَاب. ويقولون: ذَهَبَ لِذَهَبِهِ: أي لِمَذْهَبِه الذي يَذْهَبُ إِليه.
وجَرى الفَرَسُ مُذْهِباً: أي سَرِيعاً.
والذِّهْبَةُ: المَطْرَةُ الجَوْدُ، والجميع الذِّهَابُ.
والذَّهَبُ: مِكْيالٌ لأهْلِ اليَمَنِ، يُجْمَعُ على الْأَذْهَابِ ثم على الْأَذَاهِبِ.
هذب:
الْإِهْذَابُ: السُّرْعة في العَدْوِ والطَّيَرَان.
والمُهَذَّبُ (١٠): الذي هُذِّبَ من عُيُوبِه، والهَذْبُ مِثْلُه. وهو-أيضاً-:
المُهْذِبُ السَّرِيْعُ.
والهَيْذَبى: من الإِهْذَاب.
وهَذَبَ القَوْمُ: كَثُرَ لَغَطُهم وصِيَاحُهم.
وهَذَّبْتُ الحَنْظَلَ: أي طَيَّبْتَ طَعْمَه بعِلاج.
وهَذَّبْتُ (١١) الشَّيْءَ: قَطَعْتَه.
هبذ:
مُهْمَلٌ عنده (١٢).
(١٠) في ك: والمذهب.
(١١) هكذا ضُبط الفعل بالتشديد في الأصلين، وهو بالتخفيف في التكملة والقاموس.
(١٢) هكذا ذكر المؤلف، ولكن التركيب موجود في العين، ورُوِي عن العين في التهذيب والمقاييس والتكملة.